«الليغا» توقع اتفاقية لتطبيق النزاهة الرياضية في إسبانيا

نشر في 13-10-2013 | 00:03
آخر تحديث 13-10-2013 | 00:03
No Image Caption
في خطوة غير مسبوقة بين طرفين أوروبي وشرق أوسطي، وقعت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم (الليغا) والمركز الدولي للأمن الرياضي اتفاقية شراكة في مجال النزاهة الرياضية في إسبانيا.
وقعت رابطة الدوري الاسباني لكرة القدم (الليغا) والمركز الدولي للأمن الرياضي ومقره الدوحة اتفاقية شراكة بين الجانبين في مجال النزاهة الرياضية مع تركيز خاص على الجوانب المتعلقة بالتلاعب في نتائج المباريات، في خطوة غير مسبوقة بين طرفين أوروبي وشرق أوسطي.

وقد تفشت في الآونة الأخيرة ظاهرة التلاعب في نتائج المباريات في الدوري الاسباني بمراحله المختلفة، بينما ينطوي التعاون مع المركز الدولي للأمن الرياضي على حصول الرابطة على المساعدة اللازمة في هذا المجال الحيوي.

وبموجب الاتفاق الذي جاء بطلب رسمي من الجانب الاسباني، سيقدم المركز الدولي للأمن الرياضي المشورة المهنية لرابطة دوري المحترفين الاسباني، وكذلك وضع البنية الأساسية لوحدة خاصة بالنزاهة الرياضية وتدريب كوادر النادي الاسباني الشهير في مجالات التصدي ومكافحة التلاعب في نتائج المباريات وما يرتبط بذلك من مراهنات غير شرعية.

ووقع محمد حنزاب رئيس المركز الاتفاقية مع رئيس رابطة الليغا خافيير تيباس في لندن على هامش مؤتمر "القادة في كرة القدم".

وتحقق السلطات والمحاكم الاسبانية في حالات محددة في التلاعب في نتائج المباريات وأبرزها في مباراة الموسم الماضي جمعت ديبورتيفو لاكورونيا وليفانتي.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية بعد اشهر قليلة من توقيع اتفاقية مشابهة بين المركز الدولي ورابطة الدوريات الأوروبية المحترفة التي يترأسها السير ديف ريتشاردز وهي الرابطة التي تضم 32 من الدوريات المحترفة وبعد أسابيع من مساعدة المركز الدولي في كشف حالة تلاعب في نتائج مباريات الكرة الأسترالية.

وكشف حنزاب أن الاتفاق مع الليغا سبقه نقاشات طويلة وقد تحددت في هذه النقاشات مع الجانب الاسباني بعض محاور المشكلة التي تواجه الكرة الاسبانية بفعل منظمات في أوروبا الشرقية ومنظمات تنطلق من دول في جنوب شرق أسيا والمافيا في بعض دول أوروبا "وهذه الجهات هي التي تقف وراء عمليات الجرائم المنظمة والتلاعب في نتائج المباريات التي تستهدف الكرة الاسبانية".

من جهته، قال رئيس الليغا الجديد خافيير تيباس إن ظاهرة التلاعب في نتائج المباريات وباء سرطاني خبيث "ونحن من جانبنا نعول على المركز الدولي لاستئصال هذا المرض من جسد الكرة الاسبانية"، معتبرا ان النزاهة الرياضية باتت أولوية هامة بالنسبة لرابطة الدوري الاسباني وهدفنا الأول والأساسي هو تقليص مخاطر التلاعب في نتائج المباريات إلى أقل حد ممكن ولهذا السبب فقط طلبنا مساعدة المركز الدولي للأمن الرياضي لإيجاد الحل المناسب لهذه الظاهرة المدمرة للكرة الاسبانية.

وأثنى تيباس في المؤتمر الصحافي على المركز الدولي للأمن الرياضي وما سبقه من صيت أوروبي وعالمي في مجال النزاهة الرياضية وقال إن الرابطة تتطلع للعمل يدا بيد مع المركز الدولي من أجل تكريس مفهوم النزاهة الرياضية في الكرة الاسبانية معترفا أن هناك حالات عديدة للتلاعب في نتائج المباريات في الدوري الاسباني تحدث كل عام.

(أ ف ب)

back to top