ثلاثي ميامي الرهيب يتحدى ثلاثي سبيرز المخضرم على اللقب

نشر في 06-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 06-06-2013 | 00:01
يحل سان أنتونيو سبيرز ضيفا على ميامي هيت، صباح غد، في أولى مباريات الدور النهائي لبطولة الدوري الأميركي لمحترفي كرة السلة.
سيجمع نهائي الدوري الاميركي لمحترفي كرة السلة بين فريق تأهل للنهائي في الاعوام الثلاثة الماضية وآخر لم يخسر النهائي في اربع مناسبات منذ عام 1999، وتقام المباراة الاولى بين طرفي النهائي في الرابعة فجر غد.

وسيحصل ميامي هيت، حامل اللقب، والفريق الافضل هذا الموسم، على افضلية الارض امام سان انتونيو سبيرز، بعد تخطي الاول بصعوبة انديانا بيسرز 4-3، والثاني بسهولة بالغة ممفيس غريزليز 4-صفر.

وستكون المواجهة بين "ثلاثي" ميامي الرهيب، المؤلف من ليبرون جيمس، افضل لاعب في الدوري اربع مرات، ودواين وايد وكريس بوش، و"ثلاثي" سبيرز المخضرم مع عملاق لا يشيخ هو تيم دنكان (37 عاما) وموزع اوروبي ماكر هو الفرنسي توني باركر (31 عاما) والجناح الارجنتيني المتجدد مانو جينوبيلي (35 عاما).

وعزز هيت صفوفه قبل ثلاثة مواسم مع الثلاثي الرهيب، فبلغ نهائي 2010 وخسر امام دالاس مافريكس ونجمه الالماني ديرك نوفيتسكي 4-2، قبل ان يحرز لقب الموسم الماضي على حساب اوكلاهوما سيتي 4-1، مع نجميه كيفن دورانت وراسل وستبروك.

اما سبيرز فسيخوض اول نهائي له منذ 2007، باحثا عن احراز لقبه الخامس بعد اعوام 1999 و2003 و2005 و2007، علما انه لم يخسر اي مرة في النهائي، كما ان ثلاثي سبيرز احرز 3 القاب معا (2003 و2005 و2007).

مواجهة ثأرية لجيمس

اما بالنسبة لجيمس "الملك" فتحمل المواجهة طابعا ثأريا لابن الثامنة والعشرين، بعدما حرمه سان انتونيو من احراز اول القابه عام 2007، اذ تلقى فريقه السابق كليفلاند كافالييرز خسارة رباعية نظيفة امام دنكان ورفاقه.

واختير باركر آنذاك افضل لاعب في النهائي، لاول مرة بالنسبة للاعب اوروبي، وتحول ليكون السلاح الفتاك للفريق الاسود، من خلال اختراقاته وتسديداته من المسافتين المتوسطة والبعيدة، وأكد الفرنسي: "يشرفني ان يمنحني رفاقي ومدربي ثقة عمياء، وهذا يدفعني لتخطي حدودي".

وتطور جيمس كثيرا ايضا منذ نهائي 2007، فاختير افضل لاعب في الدوري اربع مرات في المواسم الخمسة الماضية، وانضم الى فريق ولاية فلوريدا عام 2010 لتشكيل الثلاثي الضارب مع وايد وبوش، في خطوة انتقدها بعض من اعتبر ان الابطال الكبار على غرار مايكل جوردان وكوبي براينت ينتزعون الالقاب بدون الحاجة للتعاون مع نجوم آخرين في فريق واحد.

وقدم ليبرون موسما مهيبا، فبلغ معدل تسجيله 26.8 نقطة و8 متابعات و7.3 تمريرات حاسمة في المباراة و56.5 في المئة في التسديد.

الطريق كان سهلاً لميامي

طريق ميامي الى نهائي "الشرقية" كانت سهلة، اذ اكتسح ميلووكي باكس 4-صفر، ثم تجاوز عقبة شيكاغو بولز 4-1 بسهولة في نصف النهائي، لكنه وجد عقبة كبيرة ضد انديانا ونجمه بول جورج.

اما سبيرز فتخطى في الدور الاول من "بلاي اوف" المنطقة الغربية لوس انجلس ليكرز الجريح وبطل 2009 و2010 برباعية نظيفة، ثم تخلص من غولدن ستاين ووريرز 4-2 في نصف النهائي، قبل رحلته السهلة امام ممفيس.

ولا شك في ان ميامي سيلاقي في النهائي، الذي ينطلق غدا، الخصم الاكثر جاهزية، اذ تبدو صفوف سبيرز شبه مكتملة، خلافا لباقي الاندية المتأهلة للبلاي التي عانت عدة اصابات في صفوفها، وفاز ميامي مرتين على سبيرز في الدوري المنتظم، في مباراتين لم يتم امتحان التشكيلتين المثاليتين للمدربين اريك سبولسترا وغريغ بوبوفيتش.

وتوقع جايمس قبل النهائي: "خطتنا لن تتغير. نزعج الخصم ثم نحلق. نساعد بعضنا البعض، ونتشارك الكرة هجوميا. المتغير الوحيد هو الخصم الذي سنواجهه".

لكن في وقت كان جايمس يحمل فيه ميامي على كتفيه الجبارتين، كان مستوى وايد وبوش عاديا في بعض مباريات "البلاي اوف"، ما دفع دنكان افضل لاعب في نهائي 1999 و2001 و2003 الى القول: "لكن هذا ميامي الفريق الافضل في الدوري وحامل اللقب".

وكان ميامي، بقيادة مدربه سبولسترا، الفريق الافضل في الدور المنتظم مع 66 فوزا و16 خسارة، بينها 27 فوزا متتاليا، مقابل 58 فوزا و24 خسارة لفريق المدرب المخضرم بوبوفيتش، لكن اللافت ان فوز سبيرز الساحق على ممفيس منحه 10 ايام راحة اكثر من ميامي المتعثر امام انديانا، ليدخل "العجزة" باقدام رشيقة الى النهائي المنتظر.

back to top