المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال الحجاج

نشر في 07-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 07-10-2013 | 00:01
تستعد المشاعر المقدسة في مكة المكرمة، عرفات ومنى والمزدلفة، لاستقبال الحجاج، الذين قارب موعد أداء مناسكهم، في حين يقوم من وصل من الحجاج إلى مكة، بزيارة المشاعر استعدادًا لأداء المناسك.

وتسير أعمال صيانة الطريق الواصل بين مكة وعرفات بسرعة كبيرة، كما يستمر نصب الخيام في عرفة وتجهيزها لاستقبال حوالي 2.5 مليون حاج يوم وقفة عرفة.

ويتوافد آلاف الحجاج على مناطق المناسك، في عرفة والمزدلفة ومنى، ويصعدون قمة جبل الرحمة، استعدادًا لأداء المناسك. 

ويهتم الحجاج الأتراك بشكل خاص بزيارة جبل الرحمة، الذي يُعتقد أن آدم وحواء التقيا عليه للمرة الأولى بعد هبوطهما للأرض.

وقام الصحافيون الأتراك المكلفون بتغطية مناسك الحج، بالتجول في أماكن الشعائر برفقة رئيس قسم التدريب على الحج والعمرة في رئاسة الشؤون الدينية التركية "فاتح كورت"، الذي أطلع الصحافيين على عدد من التفاصيل المتعلقة بالحج.

وأشار كورت خلال حديثه مع الصحافيين إلى أهمية وقفة عرفة في الحج، حيث قال الرسول، صلى الله عليه وسلم، "الحج عرفة"، ولفت كورت لفضل الدعاء يوم عرفة، ولكون الوقوف بعرفة فرصة للحجاج للوقوف مع أنفسهم، ومحاسبتها على مدى التزامها بالأوامر الإلهية، وفرصة كبيرة للتوبة وتصحيح المسار.  في السياق، حذرت السلطات الأمنية السعودية أصحاب المساكن في الأماكن المقدسة التي تؤوي الحجاج بأن الحبس سيكون مصير من يخالف الاشتراطات الأمنية.

ووجه مدير عام الدفاع المدني السعودي سعد بن عبدالله التويجري أمس، تحذيرا لكافة منشآت إسكان الحجاج من استحداث أي مخالفات لاشتراطات ومتطلبات السلامة خلال الحج، مؤكدا تطبيق إجراءات حاسمة بحق أي منشأة يثبت تورطها في مخالفة لائحة إسكان الحجاج.

(جدة- د ب أ، الأناضول)

back to top