مدير «دبلوم الإدارة العامة» لـ الجريدة: إعداد دراسة لبرنامج ماجستير

نشر في 23-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 23-06-2013 | 00:01
No Image Caption
أكد مدير برنامج الدبلوم العالي في الادارة العامة لكلية العلوم الادارية بجامعة الكويت د. يوسف المطيري أن البرنامج يتكون من سبعة مقررات دراسية، اضافة إلى مشروع تخرج.
وقال المطيري، في حوار مع «الجريدة»، إن من الشروط اللازمة للمتقدم أن يكون حاصلا على شهادة جامعة الكويت، أو اي جامعة معترف بها من قبل التعليم العالي في أي تخصص، وأن تكون لديه خبرة في العمل الوظيفي لا تقل عن سنتين، وألا يقل معدله العام في الشهادة الجامعية عن 2.33 من أربع نقاط أو ما يعادلها، وفي ما يلي تفاصيل الحوار:
• حدثنا عن برنامج الدبلوم العالي في الإدارة العامة لكلية العلوم الإدارية؟

- البرنامج هو عدد من الدراسات العليا المستحدثة لكلية العلوم الادارية، منذ عام 2003، ويهدف إلى تنمية وتطوير مهارات العاملين في القطاعين الحكومي والخاص، من خلال تعلم المهارات الادارية للعمل في الوظائف الإشرافية في الدولة، وهو دبلوم مهني الغرض منه تأهيل الطاقات والموارد البشرية لتبوؤ مراكز قيادية من خلال تخصص يمنح شهادة عليا لكلية الدراسات، بالتعاون مع كلية العلوم الإدارية لتحقيق هذه الاهداف.

مشروع تخرج

• مما يتكون البرنامج؟

- من سبعة مقررات دراسية، اضافة إلى مشروع تخرج يأخذه الطالب على مدى ثلاثة فصول دراسية، يمنح بعدها دبلوما عاليا في الإدارة العامة.

• هل هناك إقبال على البرنامج؟

- حظي برنامج الدبلوم العالي، مع البدء في تطبيقه، بإقبال شديد من قبل الدارسين، كونه مهما بالنسبة لهم، لعرضه في الفترة المسائية، الامر الذي أدى الى تزايد مستمر في أعداد المتقدمين بين 100 و150 طالبا سنويا، وطاقة البرنامج لا تتعدى 20 طالبا في السنة.

• ما شروط التقدم لهذا البرنامج؟

- الشروط اللازمة أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة جامعة الكويت، أو اي جامعة معترف بها من قبل التعليم العالي في أي تخصص، وأن تكون لديه خبرة في العمل الوظيفي لا تقل عن سنتين، وأن يكون المعدل العام في الشهادة الجامعية، لا يقل عن 2.33 من أربع نقاط أو ما يعادلها.

مميزات البرنامج

• هل هناك إيجابيات وراء التخرج في هذا البرنامج؟

- خريجو البرنامج يستفيدون من خلال فترة التعليم والتخرج في البرنامج بعدة مميزات، أهمها أنه يعطيهم فرصة للترقي الوظيفي داخل جهات العمل، كونهم حاصلين على دبلوم عال في الإدارة، ويهب فرصا لاكمال الدراسات العلمية في الماجستير في نفس التخصص، حيث يوجد لدينا العديد من الطلبة السابقين الذين حصلوا على درجة الماجستير والدكتوراه بعد التخرج.

• هل هناك نية لزيادة أعداد القبول من قبل المتقدمين لهذا البرنامج؟

- هناك دراسة جديدة في القسم لزيادة السعة المكانية لأعداد الطلبة المقبولين لإعطاء الفرصة لقبول عدد أكبر سنويا، والقسم يدرس إعداد برنامج ماجستير في الإدارة العامة، ما يعطي فرصة للطالب لاختيار بين دراسة الدبلوم العالي أو الماجستير في الادارة، وهذا من ضمن الخطط الدراسية لكلية العلوم الإدارية.

back to top