تلوث الهواء يقتل 29 ألف بريطاني سنوياً!

نشر في 10-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 10-03-2013 | 00:01
تواجه الحكومة البريطانية دعوى قضائية أمام المحكمة العليا على خلفية إخفاقها في الوفاء بالحد من تلوث الهواء بمقتضى المستويات التي حددها القانون، حيث يموت نحو 29 ألف شخص سنوياً في بريطانيا من جراء تلوث الهواء.

واعترفت الحكومة بأن 15 منطقة ستنتهك قوانين جودة الهواء حتى عام 2020، ومن ثم على مواطني لندن الانتظار حتى عام 2025 حتى تكون مستويات التلوث في الحدود المسموح بها قانوناً. وتشكل مستويات التلوث في المناطق المتضررة خطراً صحياً يواجه المواطنين في العديد من الشوارع البريطانية المزدحمة، لاسيما للذين يعانون اعتلالات في القلب أو الرئة.

وقالت الحكومة البريطانية إن القوانين صارمة على نحو يتنافى مع الواقع.

وتعتقد "بي بي سي" أن المفوضية الأوروبية تتحمل جزءاً من المسؤولية، لأنها لم تضع في المقام الاول حدوداً مناسبة بشأن التلوث الناجم عن عوادم الديزل.

وكانت كل من المحكمة العليا ومحكمة الاستئناف رفضت البت في القضية، وتركت الأمر للمفوضية الأوروبية.

يذكر أن نحو 29 ألف شخص يموتون سنوياً في بريطانيا من جراء تلوث الهواء، وهو رقم أكبر من عدد الوفيات الناجمة عن السمنة والكحول، علماً بأن تلوث الهواء يقلص مدة حياة الإنسان.

ويعد التلوث الناجم عن الحركة المرورية، لاسيما عوادم الديزل، أكثر الأسباب المفضية إلى تلوث جودة الهواء في أغلب المدن، حيث إن أكثر الملوثات في الهواء هي تلك الجسيمات الصغيرة التي يحملها الهواء، ويطلق عليها "بي ام 10" وثاني أكسيد النيتروجين.

(بي بي سي)

back to top