«العقارات المتحدة»: إصدار سندات بـ 60 مليون دينار

نشر في 25-06-2013 | 00:02
آخر تحديث 25-06-2013 | 00:02
No Image Caption
عبدالسلام: أداء استثمارات الشركة جيد في دول الربيع العربي رغم الاضطرابات السياسية
أنهت شركة العقارات المتحدة إصدار سندات لها بقيمة 60 مليون دينار. أدار الإصدار كل من شركة كامكو وبنك الخليج وبنك برقان، وحصلت السندات على تصنيف ائتماني استثماري (-BBB) مع نظرة مستقبلية إيجابية من وكالة كابيتال إنتليجنس.

أعلنت شركة العقارات المتحدة نجاحها في إتمام عملية إصدار سنداتها بالدينار الكويتي بقيمة 60 مليون دينار وتغطيتها بالكامل حيث بلغت نسبة التغطية 1.5 من قيمة الإصدار أي مرة ونصف المرة في المئة.

يذكر أن شركة كامكو وبنك الخليج وبنك برقان هم مديرو الإصدار المشتركون ووكلاء الاكتتاب لهذا الإصدار.

وقالت الشركة في مؤتمر صحافي ان السندات حظيت بتصنيف ائتماني استثماري (-BBB) مع نظرة مستقبلية إيجابية من قبل وكالة كابيتال انتليجنس للتصنيف الائتماني (Capital Intelligence). وقد تم إصدار هذه السندات، التي تستحق بعد خمس سنوات، على أساس شريحتين، الأولى بقيمة 36.45 مليون دينار وهي ذات فائدة ثابتة تبلغ 5.75 في المئة سنويا، والثانية بقيمة 23.55 مليون دينار كويتي ذات فائدة متغيرة تبلغ 3.25 في المئة فوق سعر الخصم لبنك الكويت المركزي (حاليا 2.00 في المئة)، وبحد أعلى يبلغ 6.75 في المئة وكلا الشريحتين توفر لحاملي السندات دفعات فوائد ربع سنوية بينما يدفع أصل مبلغ الاكتتاب في نهاية مدته في يونيو من عام 2018.

وتستهدف "المتحدة" استخدام عوائد الإصدار لاغلاق سندات قائمة تبلغ 40 مليون دينار، بالاضافة للأغراض العامة للشركة.

نجاح الاكتتاب

وفي تعليقه على عملية الاصدار، قال رئيس مجلس إدارة شركة العقارات المتحدة طارق محمد عبدالسلام، "ان نجاح عملية الاكتتاب بهذا القدر من زيادة الاكتتاب ما هو إلا دلالة واضحة على المتانة المالية لشركة العقارات المتحدة وإدارتها السليمة".

واضاف عبدالسلام ان الشركة استمرت في تطبيق استراتيجيتها المعتمدة على تنويع مصادر الدخل والانتشار الجغرافي لها في دول المنطقة على الرغم من الظروف الاقتصادية المضطربة التي تمر بها المنطقة، موضحا أن الشركة لديها استثمارات في

الدول التي تعاني بعض الاضرابات مثل سورية ومصر، بالاضافة الى لبنان.

واشار إلى الاداء الجيد الذي تحققه الشركة في تلك البلدان من نتائج وأرباح قياسية وارتفاع في نسبة الأصول، وذلك على الرغم من حالة عدم الاستقرار والظروف السياسية غير المواتية هناك.

وقال عبدالسلام ان الشركة مستمرة في تسويق وحداتها السكنية في مشروع الروشة في لبنان، لافتاً إلى أن الشركة قامت بإتمام صفقة بيع عقارين في قطر بقيمة اجمالية بلغت 8 ملايين دينار.

وحول استثمارات الشركة في مصر، قال انه على الرغم من استمرار حالة عدم الاستقرار فان أعمال الشركة مستمرة حيث تميزت الفنادق الفاخرة التابعة للشركة في تحقيق نمو ملحوظ من خلال أدائها للعام الماضي، مبيناً أن أنشطة الشركة الخاصة بعمليات الإنشاء لمشاريع القاهرة الجديدة السكنية مستمرة دون توقف.

معايير جديدة

ومن جانبه، علّق الرئيس التنفيذي للشركة محمد أحمد السقاف قائلاً: "إننا فخورون بهذه الإضافة لإنجازات العقارات المتحدة وسعداء بتعاوننا مع مديري الإصدار الذين نتطلع لمزيد من التعاون المشترك معهم وبهذه المناسبة نتقدم لهم بالشكر الجزيل لمجهوداتهم الطيبة كما نشكر كافة الجهات الرقابية على تعاونهم".

وأضاف السقاف ان الشركة مستمرة في إرساء معايير جديدة في مجال التطوير العقاري مع المحافظة على أعلى مستويات الفعالية والكفاءة التشغيلية، وفي تحقيق نمو ثابت ومستمر في الإيرادات التشغيلية.

قيادة الإصدار

بدوره، قال الرئيس التنفيذي بالوكالة لشركة كامكو فيصل منصور صرخوه إن "إطلاق هذه السندات مناسبة مهمة جداً بالنسبة لنا في كامكو ونحن فخورون للعبنا دوراً قيادياً في عملية إصدار سندات بهذا الحجم، ليس فقط بالنسبة لشركتنا ولكن أيضاً بالنسبة لسوق المال الكويتي. ففريق عمل كامكو لديه الخبرة الكافية في عمليات إصدار السندات فقد أكملت كامكو بنجاح 4 عمليات إصدار للسندات منذ بداية عام 2012 وحتى النصف الأول من العام الحالي بقيمة اجمالية بلغت 266.5 مليون دينار بما فيها أضخم وأطول عملية إصدار في تاريخ الكويت الحديث من حيث الحجم ومدة الاستحقاق".

وأضاف صرخوه: "إننا في كامكو مهتمون في تنمية ودعم إصدارات السندات والصكوك لتنويع أدوات الدين للشركات المحلية مما يساهم في استقرار المناخ الاقتصادي والاستثماري في السوق الرأسمالي الكويتي، ونأمل أن نساهم من خلال هذا الإصدار الناجح في تنشيط الاقتصاد المحلي وإعادة الثقة إلى الاستثمار في القطاع العقاري".

وكلاء الاكتتاب

وفي السياق ذاته، قال رئيس قطاع التشغيل لمجموعة بنك برقان أدريان جوستوسكي: "نحن فخورون بأن نكون أحد المديرين ووكلاء الاكتتاب لهذا الإصدار. فمثل هذه العمليات تعكس مستويات الثقة العالية التي يتمتع بها بنك برقان في هذا المجال، فنحن نؤمن أن نشاط سوق الدين المحلي يعد عنصرا فعالاً في تطوير الاقتصاد الكويتي والقطاع الخاص. واود ان اشكر كافة المكتتبين وذلك لمساعدتهم وإسهامهم في انجاح هذا الاصدار، وكذلك المؤسسات الحكومية والشركات الاخرى الذين قدموا الدعم لتطوير سوق الدين المحلي".

العقاد: نجاح الصفقة يعكس الانتشار الواسع لـ «الخليج» محلياً

قال الرئيس التنفيذي لبنك الخليج ميشال العقاد: «نعتز بالمشاركة في إدارة إصدار سندات شركة العقارات المتحدة، التي لاقت إقبالاً على الاكتتاب فاق قيمتها، ونود أن نشكر عملاء مصرفنا على مساهماتهم، وعلى إيلائهم الثقة في كل من شركة العقارات المتحدة وفي بنك الخليج».

وأكد العقاد أن «نجاح الصفقة يعكس الانتشار الواسع لبنك الخليج الذي لا مثيل له في السوق المحلي، بالإضافة إلى إبراز خبراتنا ومهاراتنا في طرح وهيكلة الأدوات ذات الدخل الثابت والتي توفر بدائل استثمارية مجزية لعملائنا».

back to top