4.7 مليارات ريال قطري أرباح QNB في النصف الأول

نشر في 12-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 12-07-2013 | 00:01
ارتفعت بنسبة 15.1%... وإجمالي الموجودات وصل إلى 431 ملياراً بزيادة 30.4%
يأتى نمو أرباح QNB بشكل رئيسي من الإيرادات التشغيلية لمجموعة البنك، بما في ذلك حصة المجموعة من نتائج الشركات الزميلة، التي بلغت 7.3 مليارات ريال بارتفاع نسبته 28.7%، الأمر الذي يؤكد نجاح البنك في تحقيق نمو قوي في مختلف مصادر الدخل.

أعلنت مجموعة QNB، البنك الأقوى في العالم والمؤسسة المصرفية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، نتائجها المالية للأشهر الستة الأولى من عام 2013. 

ووصل صافي أرباح مجموعة QNB الى 4.7 مليارات ريال قطري للستة أشهر الأولى من عام 2013، بارتفاع نسبته 15.1 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وجاء هذا النمو بشكل رئيسي من الإيرادات التشغيلية لمجموعة البنك، بما في ذلك حصة المجموعة من نتائج الشركات الزميلة، والتي بلغت 7.3 مليارات ريال بارتفاع نسبته 28.7 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، الأمر الذي يؤكد نجاح مجموعة QNB في تحقيق نمو قوي في مختلف مصادر الدخل.

كما ارتفع صافي إيرادات الفوائد بنسبة 25.6 في المئة ليصل إلى 5.6 مليارات ريال، وبلغ صافي إيرادات الرسوم والعمولات وصافي إيرادات عمليات النقد الأجنبي 969 مليون ريال و440 مليون ريال على التوالي، الأمر الذي يعكس نجاح البنك في تنويع مصادر الدخل.

وقد أدت سياسة المجموعة في إدارة التكاليف وقدرتها على تحقيق نمو قوي في الإيرادات الى المحافظة على نسبة كفاءة «المصاريف إلى الإيرادات» عند 20.5 في المئة، والتي تعتبر من بين أفضل المعدلات على مستوى المؤسسات المالية في المنطقة.

 

متانة المركز المالي

 

تصدرت مجموعة QNB قائمة مجلة «أسواق بلومبرغ» (Bloomberg Markets) لأقوى البنوك على مستوى العالم بحصولها على الترتيب الأول في القائمة. وقد انضمت المجموعة لأول مرة للبنوك المؤهلة لهذا الترتيب في عام 2012 عقب ارتفاع موجوداتها إلى أكثر من 100 مليار دولار أميركي، علماً بأن المنافسة كانت بين 78 بنكا عالميا.

وارتفع إجمالي موجودات المجموعة بنسبة 30.4 في المئة منذ 30 يونيو 2012 ليصل إلى 431 مليار ريال وهو أعلى مستوى في تاريخ البنك. وقد تمكن البنك من تحقيق ذلك من خلال النمو القوي في محفظة القروض والسلف بنسبة 26.3 في المئة لتصل إلى 296 مليار ريال.

كما حافظ البنك على معدل القروض غير العاملة كنسبة من إجمالي محفظة القروض عند مستوى 1.5 في المئة، وهو من بين أدنى المعدلات على نطاق بنوك منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، الأمر الذي يعكس الجودة العالية لمحفظة القروض وفعالية سياسة إدارة المخاطر الائتمانية. كما واصلت المجموعة سياستها المتحفظة في بناء المخصصات حيث بلغت نسبة تغطية القروض غير العاملة 118 في المئة بنهاية الربع الثاني من عام 2013.

وبموازاة ذلك ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 32.7 في المئة لتصل إلى 326 مليار ريال، مما ساهم في وصول نسبة القروض إلى الودائع إلى مستوى 91 في المئة.

وفي إطار سياسة تنويع مصادر التمويل، أصدرت المجموعة بنجاح خلال شهر ابريل من العام الحالي سندات في أسواق المال العالمية ضمن برنامجها لأوراق الدين متوسطة المدى، حيث تمكنت المجموعة في 22 ابريل 2013 من استكمال عملية إصدار بمبلغ إجمالي مقداره مليار دولار تستحق بعد 7 سنوات وبسعر فائدة مميز بلغ 2.875 في المئة. وقد حظي هذا الإصدار الذي تم وفق معايير «Reg S» باهتمام واسع من قبل المستثمرين حول العالم.

كما استكملت المجموعة خلال النصف الأول من عام 2013 بنجاح عددا من الإصدارات العامة والخاصة بالعملات الرئيسية وبأسعار فائدة مميزة ضمن برنامج أوراق الدين متوسطة المدى.

تعزيز حقوق المساهمين

 

ارتفع إجمالي حقوق المساهمين بنسبة 10.3 في المئة منذ 30 يونيو 2012 ليصل إلى 49 مليار ريال. كما بلغ العائد على السهم 6.8 ريالات مقارنة مع 5.9 ريالات في 30 يونيو 2012.

كما بلغ معدل كفاية رأس المال 15.0 في المئة في 30 يونيو 2013، وهو معدل أعلى من متطلبات مصرف قطر المركزي ولجنة بازل. وتركز سياسة المجموعة في المحافظة على قاعدة متينة لرأس المال لدعم خططها الاستراتيجية المستقبلية.

المحافظة على أعلى التصنيفات الائتمانية

حافظت مجموعة QNB على تصنيفاتها الائتمانية التي تعتبر ضمن أعلى تصنيفات المؤسسات المالية على صعيد المنطقة، حيث قامت مختلف مؤسسات التصنيف الائتماني بتأكيد تصنيفات QNB خلال النصف الأول من عام 2013. وجاء ذلك نتيجة للمركز المالي القوي للمجموعة وجودة أصولها العالية ومكانتها المتميزة في القطاع المصرفي.

ونتيجة للتصنيف الائتماني المرتفع للمجموعة وجودة أصولها المتميزة، تم اختيار QNB من بين الخمسين بنكاً الأكثر أماناً في العالم وفقاً لـ»غلوبال فاينانس».

انتشار قوي

استنادا إلى مواصلة الأداء المتميز للمجموعة وانتشارها الجغرافي، تحتل قيمة العلامة المصرفية للبنك والبالغة 1.3 مليار دولار أميركي المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بترتيب يبلغ 120 على مستوى العالم.

كما قامت مجموعة QNB بتمديد عقد الرعاية مع نادي باريس سان جيرمان لثلاث سنوات قادمة وتوسيع الاتفاق الحالي من خلال وضع علامة QNB على الملابس الرياضية التي يرتديها اللاعبون. وتستفيد المجموعة أيضاً من الدعاية لعلامتها المصرفية في استاد نادي «بارك دي برنس» وعلى خلفية جميع تذاكر مباريات الدرجة الأولى.

 

back to top