أكد الرئيس التنفيذي في شركة البترول الوطنية الكويتية محمد غازي المطيري ان موعد اغلاق مناقصات مشروع الوقود البيئي هو الرابع والعشرين من شهر ديسمبر المقبل.

Ad

وقال المطيري في تصريحات للصحافيين على هامش مؤتمر ومعرض الكويت الاول للنفط والغاز الذي انطلق اليوم ان الشركة ستعرض على هامش مشاركتها في المؤتمر آخر مستجدات مشروعي الوقود البيئي والمصفاة الجديدة.

وتوقع مشاركة فعالة من قبل التحالفات الخمسة المؤهلة للمشاركة في مشروع الوقود البيئي موضحا ان الشركة ستقوم عقب تسلم العطاءات الفنية والمالية بدراستها واعلان الفائزين بالحزم الثلاث الخاصة بالمناقصة.

وعن تأثير انسحاب تحالفين من التحالفات المؤهلة لمشروع الوقود البيئي على التنافسية بين التحالفات أكد المطيري انسحاب التحالف الاخير "وما زال لدى الشركة خمسة تحالفات عالمية تتنافس على الحزم الثلاث ولدينا ثقة كبيرة في أن الشركات لديها قدرات كبيرة في تنفيذ المشروع".

وذكر ان أوارق العمل التي يناقشها المؤتمر على مدار عدة أيام ويتخطى عددها ال 300 ورقة تصب جميعها في مصلحة القطاع النفطي وتعرض الاساليب الحديثة في الصناعة النفطية بمشاركة كبريات شركات النفط والغاز العالمية المتخصصة.

من جانبه قال رئيس فريق ضمان الجودة فى شركة نفط الكويت والخبير الاستراتيجي في اقتصاديات النفط الشيخ فهد داود الصباح "ان هذا الجمع على أرض الكويت في مؤتمر ومعرض النفط والغاز الاول الذي تحتضنه البلاد هو اعتراف قوي وصريح من الدول المشاركة بأهمية دولة الكويت على خريطة الصناعة النفطية".

وأضاف الشيخ فهد الصباح ان المؤتمر والمعرض يوضح مدى تأثير الكويت في أسواق النفط العالمية كما يضعها بقوة على خارطة الاهتمام المتزايد من قبل الشركات الأجنبية للعمل داخل الكويت.

وذكر ان تبادل الخبرات والرؤى حول الصناعات النفطية عبر اقامة المؤتمر والمعرض يمثل فرصا كبيرة أمام القطاع النفطي على المستوى الحكومي والقطاع الخاص مشيرا الى ان النفط يمثل ما نسبته أكثر من 90 في المئة من ايرادات الدولة.

وبين ان هذه المؤتمرات من شأنها تعزيز الطاقة الانتاجية للنفط الخام ورفع القدرات التحويلية للمصافي وتحقيق التكامل بين صناعة التكرير والبتروكيماويات مع التركيز على تطوير انتاج الغاز وتأمين أجواء من التعاون البناء مع الشركات العالمية وتبادل الخبرات بهذا المجال والحصول على التكنولوجيا الحديثة ما يساهم بشكل كبير في تطور الصناعة النفطية عموما.