المحكمة: المطالبة برئيس وحكومة منتخبين لا تعد جريمة

نشر في 13-03-2013 | 00:06
آخر تحديث 13-03-2013 | 00:06
No Image Caption
«الجنايات» تبرئ البلهان و«الجنح» تحبس الوشيحي والعصفور والوسمي
برأت محكمة الجنايات أمس المغرد فارس البلهان من تهمة المساس بذات الأمير على خلفية عدة تغريدات كتبها على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) بحق سمو الأمير.

واعتبرت المحكمة في حيثيات حكمها أن "المتهم فارس وضّح أن مطالبته برئيس منتخب قصد بها رئيس مجلس وزراء منتخباً وحكومة منتخبة، وهذا يندرج ضمن حرية الفكر التي نص عليها الدستور ولا تعد مجرمة، في حين أن ما صدر عن فارس بكتابته تغريدة تطالب بتغيير الأمير بحاكم منتخب هي تغريدة لمغرد بحريني مسحها فارس في ما بعد، وأوضح قصده لاحقاً، واعتبرها زلة وقام بإزالتها".

وبينما قالت النيابة إن تحريات ضابط الواقعة دلت على أن المتهم قصد أن يوصل رسالةً علنية بأن حكم البلاد من قبل رئيس منتخب أفضل من حكم الأمير، وأنه دائم الاعتراض - من خلال تغريداته - على الإجراءات التي يتخذها الأمير، أنكر المتهم ذلك، وقال إنه يعلم أن أمير البلاد ذاته مصونة طبقًا للدستور والقانون، وأنه يحرص في تغريداته على نقد الأوضاع السياسية في البلاد دون التعرض للأمير.

وعلى صعيد قضائي آخر، قضت محكمة الجنح أمس غيابياً بحبس الكاتبين محمد الوشيحي وسعود العصفور، إضافة إلى النائب في المجلس المبطل د. عبيد الوسمي ثلاثة أشهر، وأمرت بوقف العقوبة ودفع كفالة قدرها 500 دينار لكل منهم، وذلك على خلفية مقال للوسمي، نشرته جريدة "سبر" الإلكترونية، بتهمة ازدراء الدين.

ومن المتوقع أن يعد المحامون عن الوشيحي والعصفور والوسمي معارضة للحكم، مع المطالبة مجدداً بإلغاء الحبس والقضاء ببراءتهم من التهم المنسوبة إليهم.

back to top