عبّرت الجمعية الطبية عن رفضها للقرار المتعلق بتخصيص الفترة الصباحية في المستشفيات الحكومية للمرضى الكويتيين فقط. وطالبت الجمعية في بيان لها وزارة الصحة بعدم تطبيقه.

Ad

وشدد المتحدث الرسمي باسم الجمعية وأمينها العام د. مرزوق العازمي على أن مهنة الطب والخدمة الصحية مهنة إنسانية في المقام الأول، وأضاف "نرى أن تطبيق مثل هذا القرار يتعارض مع حقوق المرضى وقرارات منظمة الصحة العالمية".

وتابع أن "تمييز المواطن في بعض الخدمات الأخرى أمر جيد ومقبول، إلا أن ذلك لا يجب أن يكون على حساب مستوى تقديم الخدمة الصحية وتخصيصها لتحقيق قرار شعبي مندفع شيئا ما وغير موضوعي من الناحية المهنية"، لافتا إلى أن أعداد الوافدين والمقيمين تفوق أعداد المواطنين، و"لا يمكن أن نرهق الأطباء في الفترة المسائية باستيعاب الأعداد الكبيرة من الأجانب في العيادات المسائية".

واختتم العازمي أن الجمعية الطبية غير مقتنعة بهذا القرار مهنياً، وانها لن تدخر أي جهد بتقديم النصح والرأي المهني لتحقيق المصلحة العامة، والحفاظ على روح المهنة وحقوق الطبيب.

صيانة دورية

في موضوع منفصل، كشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات العامة والصيانة المهندس سمير العصفور عن حصول الوزارة على موافقة ديوان الخدمة المدنية باستحداث إدارة جديدة في "الصحة"، هي إدارة "المنشآت الصحية"، وتختص بالمرافق والمنشآت الحديثة سواء لمركز صحي أو مستشفى، مشيراً إلى أن هذه الإدارة تتابع عمل المشروع في بلدية الكويت ولجنة المناقصات المركزية، وتنسق مع وزارة الكهرباء والماء والمالية.

وأضاف العصفور في تصريح للصحافيين على هامش افتتاحه صباح أمس مؤتمر ومعرض صحة الكويت الرابع لبناء وتجهيز المستشفيات نيابة عن وزير الصحة د. محمد الهيفي، أن "مستشفيات وزارة الصحة تحتوي على أجهزة متطورة"، لافتا إلى أن الوزارة تقوم بصيانة دورية على الأجهزة الطبية والمستشفيات، وذلك وفق عقود الصيانة المبرمة مع الشركات.

وقال إن الكويت تشهد تزايدا كبيرا في إنشاء المستشفيات، إذ تم رصد ميزانية تقدر بنحو ملياري دينار لبناء مستشفيات خلال السنوات الخمس المقبلة.

الصحة الإلكترونية

من جانبه، قال المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون د. توفيق بن خوجه، إن "المؤتمر يأتي تتويجا لنشر الوعي بأهمية تقنية المعلومات الصحية ودورها الفعال في رفع كفاءة الأداء وتحسين جودة ونوعية الخدمات الصحية، والاستخدام الأمثل للموارد في القطاعات الصحية، واستكشاف الاتجاهات الحديثة للصحة الإلكترونية وأحدث تقنياتها، وذلك بغية تمكين وتقوية تقديم خدمات الرعاية الصحية وجودتها واستمراريتها، حيث يعمل على تقوية الروابط مع الجمعيات العالمية المتخصصة في مجال تقنية المعلومات الصحية ومراكز الرعاية الصحية".