أكد رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الداخلية رئيس مجلس إدارة الجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية الشيخ أحمد الحمود، ضرورة مضاعفة العمل وتسريع الإنجاز لتحقيق الحل الجذري والشامل لملف المقيمين بصورة غير قانونية.

Ad

جاء ذلك خلال ترأس الشيخ أحمد الحمود صباح أمس اجتماع مجلس ادارة الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، وذلك بحضور كل من الرئيس التنفيذي للجهاز صالح الفضالة، ووكيل وزارة الداخلية عضو الجهاز الفريق غازي العمر، وأمين عام مجلس الوزراء عبداللطيف الروضان ووكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله، ومدير عام الهيئة العامة للمعلومات المدنية مساعد العسعوسي، والامين العام بالانابة للجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية الفريق متقاعد نجيب العثمان، وأمين سر اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية، وعضو مجلس ادارة الجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية فواز الفضل، ومدير مكتب الشؤون القانونية بالجهاز العقيد شريف الكندري.

وتم خلال الاجتماع استعراض حصيلة الجهود التي قام بها الجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية خلال الفترة المنقضية في اطار تنفيذ خارطة الطريق المعتمدة لمعالجة قضية المقيمين بصورة غير قانونية، حيث قام الحمود بعرض تقرير تفصيلي تناول فيه شرح الاجراءات التي تم اتخاذها في التعامل مع مختلف الشرائح، موضحا بالاحصاءات والبيانات ما تم انجازه من خطوات على طريق الحل، وذلك في ضوء الاعتبارات الانسانية والامنية والقانونية ذات الصلة بهذه القضية.

 نتائج

وقامت اللجنة باستعراض نتائج جهود فريق العمل المختلفة، التي تمت بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية في سبيل التحقق من كل البيانات والمستندات وتأمين الخدمات والمزايا التي تم اعتمادها للمستحقين من هذه الفئة، سواء في الخدمات الصحية والتعليمية والتوظيف وصرف المستندات الثبوتية من شهادات الميلاد والوفاة والزواج والطلاق وغيرها، وما أسفرت عنه الجهود من قيام الكثيرين بتصحيح أوضاعهم القانونية والتمتع بمقومات الاستقرار والعمل في البلاد على نحو قانوني سليم.

كما عبر رئيس مجلس الوزراء بالانابة وزير الداخلية رئيس مجلس ادارة الجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية عن عميق التقدير للأمين العام للجهاز الشيخ خالد مبارك  العبدالله الذي تقاعد مؤخرا عن العمل بناء على طلبه، مشيدا بما قام به من دور مميز وجهود مخلصة طوال فترة عمله، التي كان لها أبلغ الأثر في تحقيق الكثير من الانجازات في عمل الجهاز، متمنيا له النجاح والتوفيق في خدمة وطنه في اي موقع.

إشادة

وأشاد الحمود بالجهود الطيبة والنتائج الايجابية التي قام بها الجهاز على صعيد انجاز الحل الشامل للمشكلة، مؤكدا ضرورة مضاعفة الجهود من اجل تسريع الانجاز وتحقيق الاهداف المنشودة، كما تمت مناقشة المعوقات التي تعترض عمل الجهاز والسبل الكفيلة بمعالجتها وتذليلها.

وعلى ذات السياق، أبلغت مصادر مطلعة "الجريدة" ان الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية أبلغ رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الداخلية الشيخ احمد الحمود وأعضاء إدارة الجهاز خلال الاجتماع، انه سيحيل تبعية الأشخاص المسجلين في الجهاز، الذين سيتم منحهم بطاقة أمنية حمراء اللوان والتي تمنحهم الصلاحية لتعديل أوضاعهم خلال عام الى وزارة الداخلية.

وأضاف المصدر أن اصحاب البطاقات الحمراء الذين تصل أعدادهم في الجهاز المركزي الى ما يناهز التسعة آلاف شخص هم الذين ليس لديهم أي تواجد قبل عام 1980 وأصحاب القيود الامنية الموثقة، وكذلك اصحاب المؤشرات الموثقة، لافتا الى ان المقيدين في هذه الشريحة سيتم التعامل معهم وفق قوانين الادارة العامة للهجرة، وستُتخذ ضدهم اجراءات فاعلة بمجرد ان تنتهي البطاقات الامنية الممنوحة لهم من قبل الجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية.

وأشار المصدر أن الجهاز المركزي اخطر ايضا اعضاء ادارة الجهاز بنتائج اللجنة المشكلة من قبل الجهاز وذلك لفحص القيود الامنية، لافتا الى ان اللجنة انتهت الى ان القيد الامني ينتقل من صاحبه الى اقربائه بالدرجة الاولى، ويمنع بشكل رئيسي من اولوية التجنيس، موضحا ان ذات الامر ينطبق ايضا على المؤشرات المسجلة بحق بعض الاشخاص، وهي جنسيات معلومة أو اوراق مغادرة لأقارب من الدرجة الاولى.

الحمود يبحث مع الطوالبة التعاون الأمني مع الأردن

 بحث رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود أمس مع مدير الأمن العام في الأردن الفريق أول ركن توفيق الطوالبة، عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

ورحب الحمود خلال اللقاء بالطوالبة والوفد الامني المرافق له بمناسبة زيارته الحالية الى البلاد، مؤكدا عمق العلاقات الاخوية التاريخية بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات وخصوصا في مجالات التعاون الامني.

ولفت الى أهمية دعم التنسيق والتعاون الامني بين البلدين وتبادل المعلومات والخبرات والزيارات بين الجانبين، منوها بالخبرات الامنية الأردنية المتميزة وبما تضمه من كفاءات بارزة.

من جانبه، أعرب الفريق أول ركن الطوالبة عن الشكر والتقدير لدولة الكويت على ما لمسه من كرم الوفادة وحسن الضيافة والرغبة العميقة في تكريس روح التعاون الاخوي.

وأبدى إعجابه بالتطور الكبير الذي شهده والوفد المرافق له في العديد من مجالات العمل الامني في دولة الكويت، ما يدل على وضوح الرؤية والنظرة الثاقبة والفهم المتميز لتحديث العمل الامني بما يحقق الأهداف المرجوة.

حضر اللقاء وكيل وزارة الداخلية الفريق غازي العمر وسفير المملكة الاردنية الهاشمية لدى الكويت محمد الكايد.

 كما بحث رئيس مجلس الوزراء بالإنابة مع سفير الجمهورية الاسلامية الباكستانية لدى الكويت أبرار حسين عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

والتقى الحمود سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى الكويت ألكسي سولوماتين، حيث تم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية وبحث عدد من الموضوعات المشتركة.