"الاحصاء" تبدأ جمع بيانات الدخل والانفاق الاسري

نشر في 10-01-2013 | 14:23
آخر تحديث 10-01-2013 | 14:23
No Image Caption
أعلن مدير الادارة المركزية للاحصاء الدكتور عبدالله سهر بدء الادارة تنفيذ المرحلة الميدانية لجمع بيانات الدورة الاولى لمسح الدخل والانفاق الاسري لعام 2013 اعتبارا من الثالث من شهر يناير الجاري وتستمر لمدة ثلاثة أشهر تنتهي في 31 مارس المقبل.

وقال الدكتور سهر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان الادارة انتهت في شهر ديسمبر الماضي من تنفيذ مرحلة الاعداد والتحضير لاجراء هذا المسح (الدخل والانفاق الاسري لعام 2013) حيث ستجري الادارة مسحا للدخل والانفاق الاسري لمدة عام كامل (بدءا من 3/1/2013 وحتى 31/12/2013) وعلى أربع دورات من خلال عينة قوامها حوالي أربعة آلاف أسرة كويتية وغير كويتية ممثلة للمجتمع.

ودعا الاسر التي ستشملها عينة الدورة الاولى للمسح الى التعاون مع الباحثين المكلفين بزيارتها لأخذ بيانات الانفاق على السلع والخدمات ودخل أفراد الأسرة من المصادر المختلفة وتحري الدقة في الادلاء بالبيانات المطلوبة وذلك بموجب القانون رقم (27) لسنة 1963 في شأن الاحصاء والتعداد وفقا للمادة السادسة والتي تحث المواطنين والمقيمين على تقديم البيانات اللازمة لمندوب الاحصاء.

وأكد ان تلك البيانات الخاصة بالأسر ستكون سرية ولا تستخدم الا في الاغراض الاحصائية بموجب المادة السابعة من القانون مطالبا الاسر المشمولة بالعينة التأكد من هوية الباحثين وتبعيتهم للادارة المركزية للاحصاء قبل الادلاء بالبيانات المطلوبة.

وذكر الدكتور سهر ان مسح الدخل والانفاق الأسري 2013 يعد وسيلة من الوسائل الاحصائية الضرورية لرسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية للدولة على أسس علمية كما أن هذا المسح يهدف الى تحقيق ستة اهداف رئيسية.

واستعرض هذه الاهداف بدءا بالتعرف على السلع والخدمات التي يستهلكها أفراد المجتمع بمستوياته المختلفة وكذلك قيمة الخدمات التي يحصلون عليها خلال سنة المسح بهدف امكانية التعرف على الاحتياجات المستقبلية للمجتمع من السلع والخدمات بما يفيد المختصين عند اعداد خطط وبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وبين ان المسح يهدف ايضا الى التعرف على التوزيع النسبي للانفاق على مجموعات السلع والخدمات المختلفة "حيث يستخدم هذا التوزيع في اعداد أوزان تستخدم في تركيب الرقم القياسي لأسعار المستهلكين اضافة الى دراسة العلاقة بين الخصائص الديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية للأسرة وانفاقها الاستهلاكي على مختلف السلع والخدمات".

اما الهدف الرابع ووفقا للدكتور سهر فيتمثل بحساب متوسطات دخل الأسرة والفرد حسب مصادر الدخل المختلفة وكذلك متوسطات انفاق الأسرة والفرد لتقدير قيمة دخل وانفاق القطاع العائلي لأغراض اعداد الحسابات القومية بينما يتمثل الهدف الخامس بتوفير البيانات اللازمة لمقارنة التغير في الانفاق مقابل التغير في الدخل ما يمكن من خلاله حساب المرونة الدخلية للانفاق.

وعن آخر أهداف المسح أشار الى انه يضمن توفير قاعدة عريضة من البيانات الاقتصادية والاجتماعية الديمغرافية تفيد كلا من المخططين وواضعي السياسات والمهتمين بالشؤون الاقتصادية والاجتماعية في اعداد خطط وبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

back to top