النظام السوري: «على أهبة الاستعداد» للدفاع عن دمشق

نشر في 04-04-2013 | 00:02
آخر تحديث 04-04-2013 | 00:02
No Image Caption
• المعارضة تسيطر على كتيبة للدفاع الجوي في درعا
• تونس تسجن «جهادياً» عائداً من سورية
وجه النظام السوري أمس أقسى تحذير للمعارضة من محاولة شن هجوم كبير على دمشق. ونقلت صحيفة "الوطن" السورية المقربة من النظام أمس عن "مصدر عسكري مسؤول" تأكيده أن دمشق ستبقى آمنة، وأن "كافة تشكيلات القوات السورية ستكون على أهبة الاستعداد للدفاع عنها"، مشدداً على أن "مصير كل من يقترب منها لتدنيسها هو الموت المحتم".

يأتي ذلك في ظل معارك عنيفة وتصعيد عسكري مستمر منذ أيام بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة في بعض الأحياء الواقعة عند أطراف دمشق وفي المناطق المحيطة بالعاصمة.

وسيطر مقاتلون معارضون أمس على "كتيبة 49" للدفاع الجوي عند أطراف بلدة علما في محافظة درعا. وأظهرت أشرطة مصورة بثت على موقع يوتيوب، مقاتلي المعارضة وهم في داخل الكتيبة. وحقق مقاتلو المعارضة في الأيام الماضية تقدماً في محافظة درعا الحدودية مع الأردن، وقطعوا عدداً من الطرق بين دمشق ومدينة درعا، إضافة إلى سيطرتهم على شريط حدودي بطول 25 كلم يمتد حتى الجولان السوري.

على صعيد منفصل، أصدرت محكمة تونسية أمس "بطاقة إيداع" بالسجن ضد أبو زيد التونسي وهو "جهادي" عائد من سورية، في إجراء هو الأول من نوعه ضد تونسي شارك في قتال قوات الأسد.

وقال أبو زيد التونسي في مقابلة مع تلفزيون "التونسية" الخاص قبل أيام إنه شارك في "الجهاد" في سورية مع "الجيش الحر"، وإنه على استعداد لـ"الجهاد" في تونس إذا صدرت فتوى دينية تبيح ذلك. وزعم أن نحو 3500 تونسي يقاتلون ضد القوات النظامية في سورية، وأن 13 فتاة تونسية تحولن إلى هذا البلد بهدف "جهاد المناكحة".

 (دمشق ــ أ ف ب، رويترز، د ب أ، يو بي آي)

back to top