استباقاً لبرنامجه بعنوان «اسألني عن أي شيء في برنامح ريددت Reddit» أجاب ملياردير مايكروسوفت عن بعض من الأسئلة المتكررة. واشتملت تلك الأسئلة المتوقعة على ما يأتي: كم من النقود لديك في محفظتك؟ أجاب باختصار 100 دولار. وعن سؤال آخر إذا ما كان مستعدا لمساعدة المعوزين أجاب: اذا كنت مزارعاً فقيراً أو طفلاً يفتقر إلى مستوى لائق من الحياة، فيمكن لك أن تحصل على نقود مني، أما غير ذلك فلا. وسؤال آخر هو: هل تفضل مقاتلة 100 حصان بحجم بطة، أم بطة واحدة بحجم حصان، أجاب عليه: بطة واحدة بحجم حصان.  

Ad

* وعندما سئل عن الشيء الذي يتعين تغييره في العالم، ولا تستطيع الأموال المساعدة في تحققه؟ أجاب: سيكون جيداً لو أن كل حكومات العالم كانت على القدر ذاته من العقلانية التي تتسم بها حكومات شمال القارة الأوروبية «أي الدول الاسكندنافية»، حيث تعمل على تحقيق المساواة وتوفير الخدمات اللائقة على نطاق واسع، وقد نشرت مجلة الايكونوميست تحقيقاً خاصاً حول هذا الموضوع في الأسبوع الماضي.

وأضاف ان حكومات إفريقيا كانت دوما ضعيفة، ولكنك لا تستطيع أن تكتب شيكا لتغيير ذلك، ولكن من حسن الحظ أن معدل الجودة يتحسن في تلك القارة.

● وحول موضوع التقنية الناشئة التي يمكن أن تشكل الفارق الأكبر في المستقبل قال: «إن الإنسان الآلي أو الروبوت والشاشات الذكية وتفاعل الأجهزة مع الصوت البشري ستغير نظرتنا إلى عالم الحواسيب، وبمجرد أن تتفاعل عناصر الرؤية والسمع والقراءة (بما في ذلك كتابة اليد ) بشكل جيد مع هذا العالم فستحدث اختراقات جديدة.

● وفي ما يتعلق بأكبر إنجازات مؤسسة بيل وميلندا غيتس قال:

«كان أكبر تأثير لنا حتى الآن هو التوصل إلى إنتاج لقاحات لعلاج حالات الإسهال الحادة ومرض ذات الرئة، والتي أنقذت الملايين من البشر. كما أن معالجة شلل الأطفال ستشكل إنجازاً عظيماً عندما يتمكن الشركاء الرئيسيون من التوصل اليه.

● وربما كان الجواب الذي حقق أكبر ضجة هو ما الحاسوب الذي تستخدمه للرد على هذه الأسئلة؟ قال: «لقد حصلت على جهاز سيرفيس برو منذ أسبوع واحد وهو جيد جدا، وأنا أستخدم شاشة عرض بيرسبتيف بيكسل الآن، وويندوز 8 بوايتبورد بنظام اللمس، وستشهد أسعار هذه التقنية انخفاضاً متواصلاً ويزيد انتشارها مع مرور الوقت.

* فاست كومباني