المصريون في رمضان: «يا رب مالناش غيرك»

نشر في 11-07-2013 | 00:04
آخر تحديث 11-07-2013 | 00:04
يبعث قدوم رمضان البهجة في نفوس المسلمين في مصر الذين يستقبلون الشهر بمهرجانات واحتفالات ليلية، لكن القاهرة تشهد أجواء مختلفة هذا العام نظراً لما شهده هذا الأسبوع من أحداث.

وبدلاً من أن يقوم علي محمد بتعليق الفوانيس الملونة في شارعه قام بإنزالها. فمزاجه لا يسمح له بأن يحتفل، بينما تنجرف مصر إلى حمام دم وقلق في أعقاب إطاحة الجيش بالرئيس المنتخب محمد مرسي الأسبوع الماضي.

قال محمد وهو فني عمره 52 عاما متضرعا "يا رب... ماذا حدث لنا... ساعدنا". وكان ينزل من على سلم متنقل حاملا معه حبلا به فوانيس صغيرة ملونة.

والأكشاك التي تقام سنويا لبيع فوانيس رمضان أقل من المعتاد وكذلك المحال التي تبيع الحلوى. وكثير من المقاهي في القاهرة مغلقة أو أن الأجواء الاحتفالية المصاحبة لشهر رمضان أقل على نحو ملحوظ.

وعادة ما تكون بداية رمضان مناسبة لتبادل التهاني لكن المزاج متشائم هذا العام، ولم تجد منى أحمد (60 عاما) وهي ناشطة ليبرالية وربة منزل كلمة تهنئة تقولها للفصائل المتحاربة. وقالت "الله يحرقهم جميعا".

وبالنسبة لإبراهيم خان (26 عاما) وهو موظف في شركة تطبع الكتب المدرسية ومؤيد لجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس المعزول محمد مرسي فإن دعاءه في رمضان هذا العام يوجهه لخصومه السياسيين. وقال "ربنا ينتقم ممن تآمروا على مرسي وعلى شرعيته".

وتردد ياسمين وهي طالبة عمرها 22 عاما دعاء يردده كثيرون ممن تضيق أمامهم السبل في مصر "يا رب مالناش (ليس لنا) غيرك".

(رويترز)

back to top