سلمان الحمود: المهرجان العربي لمسرح الطفل يترجم مضامين النطق السامي للأمير

نشر في 09-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 09-03-2013 | 00:01
دشن «كواليس» عروض المهرجان العربي الأول لمسرح الطفل، من إعداد وإخراج محمد الحملي، وبحضور جماهيري كبير ملأ مسرح الدسمة.
افتتح وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح المهرجان العربي الأول لمسرح الطفل في مسرح الدسمة، يرافقه سمو ولي عهد مملكة بوتان الأمير جيغل أوجن وانجشوك والأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب  علي اليوحة، وعدد من السفراء والدبلوماسيين، وبحضور جماهيري كبير لم تستوعبه صالة المسرح.

استهلت مديرة المهرجان الفنانة القديرة سعاد عبدالله أولى كلمات الافتتاح قائلة: «عندما نزرع لدى أطفالنا قيمة وهم صغار تتحول إلى أحلام يسعون لتحقيقها كبارا فما نحن إلا مجموعة من القيم زُرعت فينا صغارا، فالأعمال الكبيرة تبدأ أحلاما ثم تصبح حقيقة بجهود أناس مخلصين وها نحن اليوم نحتفل ببداية الدورة الأولى للمهرجان العربي لمسرح الطفل الذي نعول عليه كثيرا، فالطفل هو عنوان مستقبل الأمة».  وتابعت عبدالله كلمتها: «كما تعودنا هنا في الكويت ببذل الجهد تلو الجهد من أجل انجاح أي مشروع ثقافي ذي بعد عربي فإننا في هذا المهرجان نعمل من أجل مسرح متميز للطفل العربي.. وشكرا لكل الجهود الخيرة بقيادة سمو أمير البلاد وولي عهده الأمين».

ثم صعد وزير الإعلام خشبة المسرح ليقول كلمته بهذه المناسبة، أكد فيها أن دولة الكويت أميرا وحكومة تولي اهتماما خاصا لبرامج الطفولة والناشئة، إيمانا منها بأن نمو الطفل في بيئة فكرية وثقافية وصحية، إنما يعني الخطوة الأولى لجيل من الأطفال والأبناء يمثل الثروة الحقيقية لأي مجتمع من المجتمعات، فهم الرهان الأهم لمستقبل البلاد.

واضاف الشيخ سلمان الحمود: «أشعر بالإعزاز والرضا لافتتاح مهرجان يأتي ترجمة لمضامين النطق السامي لحضرة صاحب السمو أمير البلاد والذي يدعو إلى الاهتمام برعاية الطفل وإتاحة الفرصة الكاملة له للتعبير عن تطلعاته، والعمل على تنمية مواهبه في كل المجالات الإبداعية».

ثم صعد أعضاء لجنة مسرح الطفل المسرح وهم: د. حسين المسلم، الفنان القدير أحمد الصالح، الكاتبة عواطف البدر، الإعلامية أمل عبدالله، الفنان الكبير عبدالرحمن العقل، د. تغريد القدسي، د. علي حيدر، والمخرج عبد العزيز صفر.

وأعقب ذلك الإعلان عن لجنة تقييم العروض التي تتكون من د. هيثم الخواجة (سورية) رئيساً، وعضوية الإعلامية أمل عبدالله (الكويت) ود. نبيل بهجت (مصر)، والفنان القدير عبدالناصر الزاير (السعودية)، والممثل الطفل ضاري الرشدان (الكويت).

وأخيراً بدأ عرض الافتتاح «كواليس» وهو عبارة عن توليفة من الأعمال المسرحية الكويتية الأكثر نجاحاً وشهرة من بينها: «السنباد البحري، ليلى والذيب، علي بابا والاربعين حرامي، السنافر، بيبي والعجوز، علاء الدين، سندريلا، الذيب والعنزات الثلاث»، إذ استحضر شخصياتها الشريرة والخيّرة في سياق جميل معتمداً على الغناء والاستعراض، العمل من إعداد وإخراج وتمثيل محمد الحملي، ويشاركه في التمثيل: عبدالله الخضر، مشاري المجيبل، نوف السلطان، زينب خان، بدر البناي، حامد محمد، وفرقة «باك ستيج غروب»، إضافة إلى مجموعة من الاطفال ومنهم ضاري الرشدان ووليد سويدان وليلى بوفتين ورتاج العلي وأبيار.

وعلى هامش الحفل قام وزير الإعلام وولي عهد بوتان بافتتاح المعرض الفني في بهو المسرح الذي صممه د. سمير شاهين وتضمن عرائس مسرح الماريونيت إضافة إلى فرقة الاراجوز المصري التي قدمت فقرة خاصة صاحبتها أغنية الأطفال الشهيرة «ذهب الليل طلع الفجر والعصفور صوصو» كلمات حسين السيد وألحان وغناء المطرب الراحل محمد فوزي، ثم جالا في المعرض لمشاهدة العرائس المصغرة وكتب الاطفال.  

back to top