318 مليون فرنك صادرات سويسرا للكويت

نشر في 02-05-2013 | 00:02
آخر تحديث 02-05-2013 | 00:02
No Image Caption
النصف: «الغرفة» ترحب بأي وفد يساهم في تعزيز العلاقات الثنائية
ذكر مدير عام مركز الأعمال السويسري في دول مجلس التعاون الخليجي أن حجم الصادرات السويسرية إلى دول الخليج الست بلغ 6.6 مليارات فرنك سويسري في 2012 بنسبة نمو 19 في المئة.
قال عضو غرفة التجارة وصناعة الكويت أسامة النصف، إن زيارة الوفد السويسري للكويت لها أهمية خاصة، نتيجة الحاجة الكبيرة في تطوير عمليات المياه في منطقة الخليج، إضافة إلى الحاجة الكبيرة للاستثمار في التكنولوجيا الحديثة لمعالجة المياه، خصوصاً أن الكويت تربطها بسويسرا علاقات اقتصادية وتجارية تاريخية متميزة، حيث تتنوع بين المنتجات الثقيلة والساعات والشوكولا وغيرها.

جاء ذلك خلال استقباله للوفد السويسري الزائر لغرفة تجارة وصناعة الكويت، أمس، حيث ضم الوفد عدداً من الشركات المتخصصة في تكنولوجيا معالجة المياه، إذ أعرب النصف عن ترحيب غرفة تجارة وصناعة الكويت بأي وفد زائر من شأنه أن يساهم في تعزيز العلاقات الثنائية مع الكويت.

حجم الصادرات

ومن جانبه، أوضح مدير عام مركز الأعمال السويسري في دول مجلس التعاون الخليجي ريموند فور، أن حجم الصادرات السويسرية إلى الكويت وحدها بلغ نحو 318 مليون فرنك سويسري خلال العام الماضي، مبينا أن حجم صادرات سويسرا إلى دول الخليج الست بلغ 6.6 مليارات فرنك سويسري في عام 2012 بنسبة نمو بلغت 19 في المئة عن عام 2011.

وأفاد فور بأن مركز الأعمال السويسري منتشر في نحو 20 إقليما حول العالم بما فيها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويسعى إلى توطيد العلاقات التجارية والاقتصادية معها، خصوصا الأسواق الناشئة والنامية لامتلاكها فرصاً استثمارية كبيرة يمكن أن تستفيد منها الشركات السويسرية.

وأوضح فور أن وفد بلاده القادم إلى المنطقة وزار المملكة العربية السعودية أمس الأول وانطلق أمس إلى قطر يضم شركات صغيرة ومتوسطة عاملة في مجال معالجة المياه، لافتاً إلى أن هذه الشركات لديها براءات اختراع وتكنولوجيا متطورة في معالجة المياه يمكن الاستفادة منها بالسوق المحلي لدول الخليج.

واعتبر أن هذه الشركات يمكن أن تساهم في تنفيذ المشروعات العملاقة التي تعتزم دول الخليج تشييدها في مجال معالجة المياه، وليس الدخول في المنافسة على هذه المشروعات، وذلك عبر تسخير التكنولوجيا السويسرية في هذه المشروعات، مشيراً إلى أن زيارة الوفد للكويت تضمنت لقاءات مع مسؤولي وزارة الكهرباء والماء الكويتية، إضافة إلى مسؤولي وزارة الأشغال العامة وممثلي القطاع الخاص في الكويت.

نقل التكنولوجيا

ومن جهته، قال المستشار الاقتصادي والتجاري في سفارة سويسرا لدى الكويت زياد طرقجي، إن «الوفد السويسري يضم عشر شركات متخصصة في تكنولوجيا معالجة المياه، حيث بحثوا خلال الزيارة مع اجهزة الدولة المعنية تنفيذ المشروعات المعلقة بمعالجة المياه وسبل التعاون ونقل التكنولوجيا السويسرية إلى المشروعات في الكويت».

وذكر أن سويسرا تتمتع بموارد مائية غنية ساهمت منذ زمن بعيد في تطوير التقنيات الملائمة لحماية تلك الموارد وإدارتها، مما أكسبها خبرة واسعة في هذا المجال، كما أصبحت حماية تلك الموارد والحفاظ على نظافة المياه أحد الأنشطة المهمة للسياسة السويسرية، الأمر الذي أدى إلى تزايد الاهتمام بقطاع تكنولوجيا البيئة النظيفة وأعطى سويسرا سمعة عالمية طيبة في هذا الصدد.

back to top