ألقى رجال مباحث الإدارة العامة للمباحث الجنائية القبض على مرتكب الاعتداءات على مسجد البحارنة في منطقة الدعية، أثناء محاولته ارتكاب اعتداء جديد، وتبين أنه موطن يبلغ من العمر 21 عاماً ويسكن ذات المنطقة.

Ad

تمكن رجال مباحث الادارة العامة للمباحث الجنائية بتعليمات مباشرة من وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الامن الجنائي اللواء عبدالحميد العوضي ومدير عام الادارة العامة للمباحث الجنائية العميد محمود الطباخ، من ضبط مرتكب الاعتداءات على مسجد البحارنة، وتبين انه مواطن يبلغ من العمر 21 عاما ويعاني من اضطرابات نفسية وتخلف دراسي.

وقال مصدر أمني لـ»الجريدة» ان مدير عام الادارة العامة للمباحث الجنائية العميد محمود الطباخ وبعد تكرار حوادث الاعتداء على المسجد الواقع في منطقة الدعية، طلب من مدير ادارة البحث والتحري في محافظة العاصمة العقيد منصور العتيبي ومساعده العقيد خالد خميس بتشكيل فرقة  امنية لوضع نهاية سريعة لهذه الاعتداءات وضبط كل من يقف خلفها، مشيرا الى ان رجال مباحث محافظة العاصمة بالتحقيق مع حراس المسجد توصلوا الى ان الجاني ينفذ اعتداءاته في ساعات الفجر الاولى، كما انهم توصلوا بالتعاون والتنسيق مع رجال الادلة الجنائية الى ان الجاني رشق المسجد في ثاني عملية اعتداء بزجاجة شطة حديثة وعثر عليها آثار بصمات لكنها لم تتضح لمن هذه البصمات.

وأضاف المصدر ان رجال المباحث رجحوا فرضية ان تكون هذه البصمات لحدث ليس له سجل جنائي، وعليه تم تشكيل فرقة امنية من ضباط وافراد مباحث العاصمة أوكلت لهم مهمة مراقبة المسجد ومحيطه واقامة نقاط تفتيش ثابتة ومتحركة بالتعاون مع دوريات النجدة ودوريات الامن العام حتى جاء فجر يوم أمس عندما شاهد افراد فرقة المباحث المكلفة بمراقبة المسجد شخصا يقترب من  المسجد وهو يرتدي قفزات، ومن ثم شرع في الهجوم على المسجد عن طريق إلقاء الجحارة عليه فداهمه افراد قوة المراقبة من المباحث وألقوا القبض عليه واقتادوه الى مكتب التحقيق.

وذكر ان  المتهم تبين أنه مواطن يبلغ من العمر 21 عاما وتخرج حديثا وتحديدا قبل خمسة اشهر من معهد التدريب المهني الذي كان يسمى سابقا التعليم الموازي، مشيرا الى ان رجال المباحث لاحظوا ان المتهم مضطرب نفسيا بالرغم من انه اعترف بأنه ارتكب الاعتداءات على المسجد دون إبداء اي سبب يذكر سوى انه ابلغ رجال المباحث انه منذ تخرجه من معهد التدريب المهني وهو عاطل عن العمل، وينتظر قرار التوظيف، لافتا الى ان المتهم انكر امام رجال المباحث ان يكون هناك احد حرضه على ارتكاب مثل هذه الافعال، وانه كان يرتكبها من باب التسلية والاثارة فقط، وأنه اختار هذا المسجد بالذات لأنه قريب من منزل اسرته.

وأوضح  المصدر ان رجال المباحث فتشوا منزل المتهم وعثروا على قفازات كان يرتديها عند تنفيذ الاعتداءات، فضلا عن عثورهم على تصوير في هاتف المتهم يظهر توثيقه للاضرار التي لحقت بالمسجد بعد تنفيذ الاعتداء الاول، لافتا الى ان المتهم سيحال الى جهات التحقيق لاستكمال التحقيقات معه تمهيدا لإحالته الى المحكمة.

وكانت وزارة  الداخلية أعلنت في بيان رسمي عن ضبط المتهم وهذا نصه: «تعلن وزارة الداخلية عن تمكن رجال الإدارة العامة للمباحث الجنائية فجر يوم الثلاثاء من ضبط المتهم بإتلاف مسجد البحارنـة متلبسا بالجرم المشهود، وهو يقوم بإتلاف زجاج المسجد... وقد أقر المتهم وهو مواطن بفعلته، واعترف تفصيليا بأنه قام بارتكاب القضايا رقم (87/2013 ) ورقم (97/2013) ورقم (98/2013) جنح الدعية على مدى أسبوعين تقريبا وحدد الأدوات التي استخدمها في إتلاف المسجد في كل المرات .

وقد تمكن رجال المباحث الجنائية من العثور على تصوير فيديو داخل هاتف المتهم النقال وهو يقوم بإتلاف زجاج المسجد ، كما تم العثور على صور داخل منزله تخص القفازين والصخور التي استخدمها في عملية الإتلاف».