العراق: إعلان «النتائج» يبدأ اليوم

نشر في 23-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 23-04-2013 | 00:01
النجيفي: وفد أممي وصل إلى قضاء الحويجة لنزع فتيل الأزمة
أعلنت مفوضية الانتخابات في العراق أمس أنها ستبدأ إعلان النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات على مستوى الكيانات اليوم، مؤكدة أنها ستستمر في إعلان النتائج تباعا حتى بعد غد.

وقال المتحدث باسم المفوضية صفاء الموسوي إن "النتائج المتبقية ستعلن لاحقا بعد الانتهاء من الشكوى بجميع أنواعها، وانقضاء المدة القانونية للطعون المتعلقة بالقرارات الصادرة من مجلس المفوضين ذات الصلة".    

في السياق، كشف مصدر مطلع في بغداد أمس أن قائمة ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي حلت في المرتبة الأولى بعدد الأصوات في محافظة الديوانية في الانتخابات في النتائج شبه النهائية.

وقال المصدر، طالبا عدم ذكر اسمه، إن "النتائج شبه النهائية وغير الرسمية لعملية العد والفرز للاقتراع العام في محافظة الديوانية أظهرت حصول قائمة ائتلاف دولة القانون على أكثر من 110 آلاف صوت"، مبينا أنها بذلك تحل في المرتبة الأولى متقدمة على بقية القوائم.

وأضاف أن "قائمة المواطن التابعة للمجلس الأعلى الإسلامي حلت في المرتبة الثانية، بحصولها على نحو 60 ألف صوت، بينما حصل تيار الأحرار بزعامة مقتدى الصدر على نحو 51 ألف صوت"، مؤكدا أن "هذه النتائج جاءت نتيجة عد وفرز استمارات الديوانية في الاقتراع العام"، لافتا إلى "احتمالية حصول تغيير بعد فرز نتائج الاقتراع الخاص، وجمع النتائج بشكل نهائي".

في سياق آخر، أعلن رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي أن الأمم المتحدة أرسلت وفدا خاصا إلى قضاء الحويجة للاطلاع بصورة مباشرة على ما يجري هناك من أحداث.

وأوضح النجيفي أمس أن الوفد الأممي توجه إلى الحويجة بناء على طلب منه، لمعرفة ما يتعرض له المتظاهرون في ساحة اﻻعتصام، مشيرا إلى أنه أرسل كذلك وفدا برلمانيا ضم نوابا من كركوك لاحتواء ونزع فتيل الأزمة.

يذكر أن قوات الجيش العراقي تحاصر منذ الجمعة الماضية ساحة الاعتصام في الحويجة، على اثر مقتل جندي وجرح ضابطين يقول الجيش إن متظاهرين مسؤولين عن الحادث، بينما يقول المتظاهرون إن الجيش قتل متظاهرا وجرح عددا آخر في مواجهة بعد صلاة الجمعة.

(بغداد - يو بي آي، كونا)

back to top