متى صمت للمرة الأولى  شهر رمضان؟

Ad

لا أذكر بالضبط، لكن بين السابعة والثامنة من عمري كنت أصوم لغاية الظهيرة، بعد ذلك أتناول طعاماً قليلا وأنتظر الفطور لعدم قدرتي على تحمّل الجوع والعطش، لاسيما أن درجات الحرارة في الكويت تكون مرتفعة  ويصعب على الأطفال تحمل الصيام الكامل، وعندما بلغت سن المراهقة  بدأت أصوم رمضان كاملاً لأنني اعتدت على أجوائه.

 

أخبرنا عن أول رمضان صمته؟

تعبت كثيراً بسبب الحرّ والجوع  وغضبت  وضربت كل ما أصادفه  أمامي، وأردت  تناول الطعام بأي طريقة، فانتظرت إلى الثانية عشرة ظهراً وأكلت حتى أصابني دوار وألم في معدتي، ولم أذق الطعام  لغاية اليوم التالي بسبب التخمة.

ما أكلتك المفضلة في الفطور؟

تختلف الأكلة المفضلة من يوم إلى آخر  وحسب شعوري بالجوع، لذا أعتبر أن الشوربة وجبتي المفضلة على الفطور، وابتعد عن المأكولات الدسمة والثقيلة وأتناول مأكولات خفيفة وحلوى  وغيرها  حتى السحور.

هل تحرص على السحور؟

أحياناً، إنما  لا أتمكن من ذلك في معظم الليالي، لانشغالي في بروفات المسرح خصوصاً في آخر أيام رمضان وحتى فترة العيد، وعودتي إلى المنزل عند أذان الفجر، فأقبّل والدي ووالدتي وبعد ذلك يبدأ عيد آخر يكون في المسرح ومع الجمهور.

 

هل تتذكر أول عيدية حصلت عليها؟

كانت عشرين ديناراً من والدي، وعندما سألت والدتي عن سبب حصولي على المبلغ أجابت إنه لمناسبة حلول عيد الفطر وأعطتني بدورها خمسة دنانير، وبعد ذلك أصبحت أنتظر العيد في كل عام، لأنني عرفت أنه أمر مربح.

هل قمت بالقرقيعان؟

 بالطبع، برفقة زملائي، ولكن في إحدى المرات رافقت وأصدقائي  مجموعة شبان أغراب عنا إلى أحد المنازل، فرفض أهله  إعطاءنا القرقيعان، عندها رحنا نردد الأغنية المشهورة في هذا الموقف وكانت «ويص ويص .. إلخ»، فما كان منهم إلا أن ضربونا، عندها قررت عدم الخروج إلى القرقيعان مع أنني كنت في تلك الفترة طفلا.

 

ما أوجه الاختلاف في القرقيعان  بين الحاضر والماضي؟

لكل جيل عاداته، مثلاً لهذا الجيل سلبيات وايجابيات، ولم نعد نرى القرقيعان الذي اعتدنا عليه في الماضي، بل أصبح  بين الأهل فقط، فيما الهدف من القرقيعان إحداث نوع من الود بينك وبين جيرانك لتتعرف إليهم.

 

هل تدخل المطبخ في رمضان؟

أدخل المطبخ، في رمضان وغير رمضان، لأتفقد الطعام، فأنا لا أجيد الطبخ حتى لو كانت الأصناف  سهلة.

 

هل تتذكر أعمالك التي قدمتها في رمضان؟

قدمت أعمالا متواضعة وجميلة ولم تكن بطولة مطلقة، بل ضمن مسرح الطفل تمثيلاً وإخراجاً، فأنا  في بداية مشواري الفني وأتطلع إلى تقديم المزيد خصوصاً في الشهر الفضيل.

ماذا عن شهر رمضان هذا العام؟

انتظر دوري في مسلسل «البيت بيت أبونا» مع العملاقتين سعاد عبدالله وحياة الفهد، لألمس ردود الفعل على هذا الدور المميز في مسلسل رائع مع فنانين كبار.

 

هل  ثمة طقوس معينة تمارسها في الشهر الفضيل؟

يفقدني المسرح فرحة ممارسة طقوس هذا الشهر الفضيل، لذلك أعتبر أنه طقوسي الخاصة، حتى في العيد يسرقني من أهلي ويرميني إلى الجمهور لأشاركه فرحة العيد.

 

ما الذي يميز شهر رمضان؟

إنه شهر مبارك أوصانا به الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)، فقد أمرنا بصلة الرحم، لذلك على الفرد أن يقوم  بصلة رحمه وأن يعبد الله ويبتعد عن كل ما يغضبه، ففي هذا الشهر يفتح الله أبواب الجنة ويغلق أبواب النار وتكون الفرصة سانحة للتوبة والاستغفار.

الأهم أن نستمر بعبادة الله عز وجل طيلة أشهر السنة وأن نصل الرحم ونعمل بإخلاص، وننتظر هذا الشهر المبارك لنضاعف فيه عبادتنا لله، ونقرأ القرآن فهو نور الحياة والآخرة.

 حتى لو شغلني المسرح فلا أنسى مطالعة  القرآن وآيات الكتاب الكريم وأختم القرآن في هذا الشهر.

كذلك يتميّز رمضان باجتماع الأهل على مائدة واحدة، وهو أمر رائع ومحبب، أتمنى أن تستمر هذه العادة في كل أشهر السنة وعلى مر السنين.