وقع صندوق النقد العربي مع الحكومة الاردنية هنا اليوم اتفاقيتي قرض بقيمة اجمالية بلغت 120 مليون دولار تخصص لدعم برنامج اقتصادي اردني مدته ثلاث سنوات وتمويل العجز في ميزان المدفوعات لسنة 2013 .

Ad

وقع الاتفاقيتين المدير العام للصندوق رئيس مجلس الادارة الدكتور جاسم المناعي فيما وقعها عن الجانب الاردني وزير تطوير القطاع العام وزير المالية بالوكالة الدكتور خليف الخوالدة.

وقال المناعي في تصريح صحافي عقب التوقيع ان القرض الذي يسهم في دعم برنامج اقتصادي شامل يغطي السنوات 2013 - 2016 يهدف الى تعزيز الاسس الضرورية لاقتصاد اكثر مرونة وقدرة على مواجهة الصدمات الداخلية والخارجية.

كما اكد اهمية القرض في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة وشاملة من خلال توسيع القاعدة الانتاجية وتنويعها وتعزيز دور القطاع الخاص وتحقيق التوازنات الاقتصادية الكلية.

واضاف المناعي ان القرض يستهدف ايضا تمويل العجز الكلي في ميزان المدفوعات والذي جاء نتيجة تراجع حجم الانتاج الزراعي بسبب تضافر عوامل طارئة وخارجة عن ارادة الحكومة الاردنية تمثلت في عوامل مناخية واخرى مرتبطة باحوال السوق.

واشار الى ان الصندوق وبتقديمه هذين القرضين يكون وفر للمملكة 19 قرضا بقيمة اجمالية مقدارها حوالي نصف مليار دولار طوال الفترة التي تعامل فيها الصندوق مع المملكة.

من جانبه قال الوزير الاردني ان المملكة ترتبط مع الصندوق بعلاقات وثيقة ممتدة حيث قدم الصندوق للاردن من الفترة 1983 الى 2012 العديد من القروض في العديد من المجالات من ابرزها ميزان المدفوعات والتصحيح الاقتصادي الهيكلي في القطاع النقدي والتبادل التجاري وتشجيع التجارة العربية.

وصندوق النقد العربي مؤسسة مالية عربية اقليمية تاسست عام 1976 وبدات في ممارسة نشاطها عام 1977 ويبلغ عدد الدول الاعضاء فيها 22 دولة عربية ومقره في مدينة ابوظبي.

وتقدر بيانات رسمية اردنية بان يصل عجز الموازنة العامة للسنة المالية 2013 الى نحو 8ر1 مليار دولار فيما ارتفع صافي الدين العام على المملكة حتى نهاية شهر يونيو الماضي الى نحو 4ر24 مليار دولار تشكل نحو 2ر72 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي المقدر لعام 2013.