العبد الله: افتتاح 4 سفارات في «الأميركيتين» قريباً

نشر في 31-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 31-01-2013 | 00:01
No Image Caption
• الخرافي: مبادرة الأمير لاحتضان مؤتمر المانحين تدل على حكمة سموه
• السفير الأسترالي: تربطنا مع الكويت علاقات قوية وأعمل على تطويرها
احتفلت السفارة الأسترالية أمس الأول بعيدها الوطني، وأكد مدير الأميركيتين في «الخارجية» أن الكويت ستفتتح نحو 4 سفارات خلال الفترة المقبلة.
كشف مدير الأميركيتين في وزارة الخارجية الشيخ علي عبدالله ان الوزارة ماضية في افتتاح نحو 4 سفارات جديدة في القارتين، وستعلن ذلك خلال الفترة القريبة المقبلة.

وقال العبدالله، في تصريح صحافي امس الاول، خلال حفل السفارة الاسترالية بعيدها الوطني، إن الرغبة في فتح سفارات جديدة جاءت منذ عهد رئيس مجلس الوزراء السابق سمو الشيخ ناصر المحمد، الذي بدأ المشوار والاتجاه إلى هذه المنطقة، مشيرا الى افتتاح نحو 7 سفارات خلال الـ4 سنوات الاخيرة.

واوضح ان السفارات، التي سيتم افتتاحها، يتم اختيارها من خلال عضويتها في الامم المتحدة، وهي من العوامل التي ينظر لها قبل الاختيار، مضيفا ان المهم هو التوجه لهذه المنطقة التي تعتبر مهمة جدا.

غوانتنامو

وعن اعلان الخارجية الاميركية بوجود توجه لاغلاق المكتب الذي كان يعمل على اغلاق معتقل غوانتنامو، وهل اغلاقه يعني اغلاق ملف قضية المعتقلين الكويتيين، ذكر الصباح: "نحن على تواصل دائم بشأن إطلاق المعتقلين الكويتيين، وهذا الأمر من اهم أولوياتنا، وسفارتنا مهتمة به، أما اغلاق المكتب فهذا أمر يخص اميركا".

وأكد ان "السفير الكويتي الشيخ سالم الصباح يتابع الامور، لكن هناك حدودا للعمل بها، إلا ان هذا لا يعني اننا نسيناهم، بل أحب دائما تكرار ان سفارتنا في واشنطن شخص معين يتابع هذه القضية، وخلال اي اجتماع مع اي مسؤول نتابع معه القضية".

وحول تصريح رئيس اللجنة الشعبية لاهالي المعتقلين في غوانتنامو خالد العودة بأن وزارة الخارجية الكويتية لم ترد على المطالبات الاميركية، قال الصباح إن "الوزارة ترد دائما على اي استفسار، وهذا الموضوع معني بالسفير خالد المغامس، مدير ادارة المتابعة والتنسيق، وأنا متأكد تماما من ان الخارجية ترد على اي استفسار".

وتابع: "سعيد جدا بهذه المناسبة لامتداد العلاقات الكويتية الاسترالية منذ عام 1974، عندما افتتحت اول سفارة في الكويت، وعودتها مرة اخرى عام 2004"، مشيرا الى ان اول سفارة كويتية افتتحت في استراليا عام 2002.

ولفت الى ان استثمارات الكويت في استراليا بلغت 4 مليارات دولار، مضيفا ان الطلبة الكويتيين في استراليا يصل عددهم الى نحو 1100 طالب، متابعا: "علاقاتنا جيدة ونحن سعيدون بتواجدنا في الاحتفال، ونتطلع الى زيادة استثماراتنا في استراليا فهي دولة مهمة".

مؤتمر المانحين

من جهته، اكد رئيس مجلس الامة السابق جاسم الخرافي أن احتضان الكويت لمؤتمر المانحين لسورية ليس غريبا، مضيفا: "الكويت سباقة في الاعمال الانسانية، وليس غريبا على سمو الامير ان يسعى لما فيه خير للامتين العربية والاسلامية، ودور سموه في التركيز على النواحي البعيدة عن السياسة يدل على حكمة سموه في هذه المواقف".

بدوره، اكد السفير الاسترالي لدى الكويت روبرت تايسون ان العلاقات الكويتية الاسترالية قوية، مبينا انها تمتد لفترة طويلة، مؤكدا انه يعمل على تعزيز هذه العلاقات الى مستوى التطلعات.

back to top