40 رئيسة قسم بالمدارس يتجمهرن أمام مكتب الحجرف

نشر في 10-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 10-09-2013 | 00:01
احتجاجاً على قرار يلزمهن تدريس فصل
تجمهرت حوالي 40 رئيسة قسم للمواد الدراسية امام مكتب وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف صباح امس احتجاجا على التعديلات الاخيرة التي ادخلتها الوزارة على وثيقة المرحلة الابتدائية التي تفرض على رؤساء الاقسام تدريس احد فصول المرحلة بشكل الزامي.

المعتصمات طالبن الوزير الحجرف بالغاء القرار وعدم الزامهن تدريس الطلبة على اعتبار ان مشاغلهن كثيرة في متابعة المعلمات والتدقيق وغيرها من الامور الادارية الملقاة على عاتقهن. وتواجد في الاعتصام نائبا مجلس الامة ماجد موسى وعبدالله العدواني بعد زيارتهما لوزارة التربية.

مخرجات التعليم

وقالت اكثر من رئيسة قسم ان هذا القرار سيؤدي الى التأثير على المخرجات التعليمية باثار سلبية نتيجة عدم تفرغ رئيس القسم للقيام بواجباته المنوطة به، وانه لا يمكن الجمع بين مهام واعباء المكلف بها رئيس القسم واعباء التدريس.

واوضحت رئيسات اقسام اللغة العربية في المرحلة الابتدائية ان مهام رئيسات القسم تفوق غيرها من المواد الدراسية والمراحل الاخرى كما لا يمكن مساواتهن بهن لان نصيب معلم اللغة العربية هو الاكبر فهو يدرس تسع حصص في الاسبوع للفصل الواحد بينما المواد الاخرى لا يتجاوز المعلم بحد اقصى ست حصص كما ان تدريس اللغة العربية في الابتدائي يتطلب تفرغا تاما ليتسنى متابعة التلاميذ واعداد الوسائل ووضع الدرجات ومتابعة الكراسات والاختبارات ومتابعة الضعاف ومتابعة جميع الطلبة والمعلمات والاشراف عليهن خصوصا الحديثات منهن في التعيين.

القرار الوزاري

بدورها قالت احدى المعتصمات: نرفض القرار الوزاري الذي ينص على اسناد فصل دراسي لنا كوضع يخالف التوصيف الوظيفي لمهام رئيس قسم التي تتعلق بالاشراف والاعمال الادارية، مؤكدة ان اي حالات طارئة او جدول اضافي يوكل لنا فاننا على استعداد لتوليه ونكلف به كمسؤول عن رئاسة القسم، وما يحدث الان عن فرض القرار علينا نرفضه جملة وتفصيلاً.

بدوره قال النائب ماجد موسى ان وجوده اليوم مع المعلمات ليس تدخلا في شؤون التربية الا ان القرار جائر ويجب اعادة النظر فيه كونه يواجه رفضا كبيرا من المعنيات بالامر، موضحا ان تكليف شاغلي الوظائف الاشرافية باعمال التدريس يخالف التوصيف الوظيفي لمهام الاعمال الاشرافية، ويضاعف عمل رئيسات القسم بالاضافة الى اعمالهن الادارية والفنية واعباء التدريس.

وطالب موسى جموع المعتصمات بعدم الوقوف في الصورة التي لا تليق بمقامهن التعليمي ودعاهن الى تسليمه مطالبهن مكتوبة دون الحاجة الى الاعتصام في الوزارة وترك اعمالهن في بداية عام دراسي.

back to top