اسرائيل تدخل مواد بناء محدودة للقطاع الخاص في غزة

نشر في 17-09-2013 | 16:09
آخر تحديث 17-09-2013 | 16:09
No Image Caption
كشف مسؤول فلسطيني هنا اليوم عن موافقة اسرائيل على ادخال مواد البناء للقطاع الخاص في قطاع غزة للمرة الاولى منذ فرض الحصار على هذه المنطقة قبل سنوات.

وقال مسؤول المعابر في السلطة الفلسطينية نظمي مهنا في بيان "ان اسرائيل وافقت على ادخال كميات محدودة من الاسمنت اضافة الى مواد البناء الاخرى للقطاع الخاص في غزة".

وكانت اسرائيل منعت منذ سبع سنين ادخال مواد البناء للقطاع قبل ان تسمح منذ فترة قصيرة بادخال كميات منها خصصت لمشاريع خاصة بهيئات دولية هنا مثل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا).

وقال مهنا "ان الجانب الاسرائيلي وعد بزيادة كميات الاسمنت وحديد البناء وحصى البناء بشكل تدريجي متعهدا "بمواصلة جهود السلطة الفلسطينية لكي تعود الحياة الى معابر قطاع غزة كما كانت عليه قبل فرض الحصار".

وتمكن سكان قطاع غزة خلال الاعوام الماضية من ادخال مواد البناء عبر انفاق التهريب التي حفروها عبر الحدود مع مصر للتغلب على ازمة الحصار الاسرائيلي.

ولجأ هؤلاء لاعادة تدوير ما دمره الاحتلال من مبان ومنازل ومنشآت خلال عملياته العسكرية المتواصلة على القطاع خلال الاعوام الماضية واعادوا استخدامها من جديد ووصل وزنها وفق بعض التقديرات الى الاف الاطنان.

back to top