الرومي لـ الجريدة.: تجهيز المقر الرسمي لأمانة الحوار الآسيوي قبل أكتوبر المقبل

نشر في 25-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 25-05-2013 | 00:01
No Image Caption
أكد إعلان الجهاز التنفيذي والإداري للأمانة خلال أشهر
اكد مدير ادارة آسيا في وزارة الخارجية السفير محمد المجرن الرومي ان اجتماع وزراء الخارجية ورؤساء وفود الدول الأعضاء في منتدى حوار التعاون الآسيوي الذي عقد مؤخرا في دوشنبيه أيد نتائج اجتماع كبار المسؤولين الذي عقد في الكويت مارس الماضي بشأن إنشاء الأمانة العامة، مشيرا الى ان البيان الختامي للاجتماع الوزاري الحادي عشر اكد تقدير عرض الكويت لاستضافة وتحمل المسؤوليات والتكاليف اللازمة لاستضافة مقر وموظفي الأمانة العامة بشكل مؤقت حتى القمة المقبلة المزمع عقدها في تايلند عام 2015.

وقال الرومي لـ"الجريدة" ان الوزارة تعكف حالياً على الانتهاء من تأسيس المقر الرسمي للأمانة العامة لمنتدى حوار التعاون الآسيوي بشكل كامل خلال الفترة المقبلة على ان ينتهي قبل اكتوبر المقبل اي خلال عام واحد على قمة الحوار الاسيوي.

وأضاف الرومي انه سيتم بحث آلية صندوق التنمية الآسيوي الذي اقترحه صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد بتأمين ملياري دولار حيث تعهدت الكويت بتقديم 300 مليون دولار منها كمساهمة أولية وتشجيعاً للدول الاعضاء الاخرى على التبرع للصندوق.

وعما اذا كان تم تحديد منصب نائب الامين العام للامانة العامة للمنتدى بعد تخصيص مقعده لأحد قيادات وزارة الخارجية الكويتية، قال الرومي، جار اختيار الجهاز التنفيذي والاداري للامانة العامة خلال الاشهر المقبلة.

يذكر ان البيان الختامي للاجتماع الوزاري الحادي عشر في دوشنبيه الذي ترأسه الرئيس الطاجيكي امام علي الرحمان وعقد نهاية مارس الماضي بمشاركة 33 دولة، نص على عقد الاجتماع الوزاري المقبل في المنامة والاجتماع الثالث عشر في الرياض والرابع عشر في تايلند.

back to top