قدم الامين العام للمجلس الاعلى للثقافة سعيد توفيق مساء الاربعاء استقالته من منصبه احتجاجا على "الاجواء المسمومة" التي تعيشها وزارة الثقافة وسياسة الوزير في "أخونة" قطاعات الوزارة.

Ad

وجاء في حيثيات الاستقالة التي قدمها سعيد توفيق، انها تأتي بسبب "الاستياء العميق من الاجواء المسمومة في الوزارة التي باتت تخنق الانفاس وتشل العمل الثقافي والاداري بالوزارة".

وابدى توفيق ايضا اعتراضه على ما اعتبره "السعي باصرار نحو تنفيذ سياسة اخونة الوزارة الذي بات واضحا للعيان"، مشيرا الى "تصعيد من يميل بالولاء لجماعة الاخوان المسلميين (..) رغم تقييمهم السلبي بالنسبة لمهام عملهم".

واكد توفيق انه يقدم استقالته ايضا احتجاجا على "سياسة التنكيل التي يتبعها الوزير بالكثير من قيادات الوزارة وان كانوا من اصحاب الكفاءة والخبرة".

يشار الى ان العديد من الشخصيات الثقافية قدمت استقالتها من مناصبها في وزارة الثقافة مثل الشاعر عبد المعطي حجازي من تحرير مجلة "ابداع" الصادرة عن وزارة الثقافة، واسامة عفيفي رئيس تحرير مجلة "المجلة" الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، اضافة الى استقالة مجلس امناء بيت الشعر.

يذكر ان وزير الثقافة علاء عبد العزيز الذي تولى الوزارة في التعديل الوزاري الاخير قبل ثلاثة اسابيع قام باقالة رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب احمد مجاهد ورئيس قطاع الفنون التشكيلية صلاح الميلجي، ورئيسة دار الاوبرا ايناس عبد الدايم، ما اثار استياء واسعا في الاوساط الثقافية والفنية.