البرشا يذل أياكس برباعية نظيفة

نشر في 20-09-2013 | 00:04
آخر تحديث 20-09-2013 | 00:04
No Image Caption
سجل المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي ثلاثة أهداف (هاتريك) ليقود برشلونة الإسباني لفوز رائع 4-صفر على ضيفه أياكس الهولندي امس الأول في بداية مشوار الفريقين بالمجموعة الثامنة بالدور الأول لدوري أبطال أوروبا.
نجح المدرب الارجنتيني خيراردو مارتينو في اختبار "معمودية النار" وخرج فائزا من مشاركته الاولى في مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم وذلك بعد تغلب فريقه الجديد برشلونة الاسباني على ضيفه اياكس امستردام الهولندي بنتيجة ساحقة 4-صفر بفضل ثلاثية من النجم الارجنتيني ليونيل ميسي امس الاول على ملعب "كامب نو" في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثامنة.

وكان مارتينو يختبر شعور خوض غمار المسابقة الاوروبية الام للمرة الاولى بعدما خلف تيتو فيلانوفا الذي ترك منصبه بعد تدهور وضعه الصحي مجددا نتيجة تجدد الورم سرطاني في الغدة اللعابية، وقد نجح مدرب نيولز اولد بويز في اختباره الاول وقاد النادي الكاتالوني لحسم مواجهته مع بطل الدوري الهولندي. وكانت المباراة مميزة ايضا لمدرب اياكس فرانك دي بوير الذي دافع عن الوان برشلونة بين 1999 و2003 وتوج معه بلقب الدوري موسم 1998-1999.

وبدأ مارتينو اللقاء بإشراك الوافد الجديد من سانتوس النجم البرازيلي نيمار اساسيا ليحصل بدوره على فرصة اختبار اللعب بالمسابقة للمرة الاولى، كما لعب التشيلي اليكسيس سانشيز منذ البداية كما حال شيسك فابريغاس بينما جلس تشافي هرنانديز على مقاعد الاحتياط.

اما من ناحية اياكس، الذي نجح خلال عطلة نهاية الاسبوع في المرحلة السادسة من الدوري المحلي في ايقاف تسفوله والحاق الهزيمة الاولى واضعا خلفه تعادليه المتتاليين في المرحلتين السابقتين، فشارك القائد سييم دي يونغ للمرة الاولى بعد تعافيه من توقف احدى رئتيه، كما لعب اساسيا بويان كركيتش المعار من برشلونة بالذات الى بطل "ارديفيزيه".

البرشا يبادر بالهجوم

وبدأ برشلونة اللقاء مهاجما وحصل على فرصته الاولى بعد اقل من 3 دقائق بتسديدة من حدود المنطقة لنيمار تمكن الحارس كينيث فيرمير من التعامل معها دون صعوبة، ثم واصل النادي الكاتالوني افضليته الميدانية لكن دون خطر يذكر على مرمى الضيف الهولندي حتى الدقيقة 22 حين حصل صاحب الارض على ركلة حرة قريبة من حدود المنطقة انبرى لها ميسي وسددها رائعة بيسراه لترتد من القائم الايمن الى داخل الشباك.

وتخلى اياكس عن حذره بعد اهتزاز شباكه وكان قريبا من ادراك التعادل في الدقيقة 31 عندما مرر كركيتش كرة متقنة لريكاردو فان رين الذي انقض عليها برأسه لكن الحارس فيكتور فالديس تألق وحرم الضيوف من التعادل قبل ان ينتقل الخطر الى الجهة المقابلة بتسديدة بعيدة من نيمار لكن فيرمير كان له بالمرصاد (33).

ورد اياكس بفرصة لليرين دوارتي الذي وصلته الكرة عندما حدود المنطقة فتقدم بها ثم اطلقها قوية لكن فالديس تألق مجددا وانقذ فريقه (37) وانتقل بعدها الخطر الى المرمى الهولندي عبر ميسي الذي سدد من حدود المنطقة لكن فيرمير انقذ فريقع (45).

وضغط برشلونة في بداية الشوط الثاني سعيا خلف هدف الاطمئنان الذي كاد يتحقق عندما توغل البرازيلي دانيال الفيش في الجهة اليمنى قبل ان يلعب كرة عرضية خطيرة تدخل عليها فان رين واعترضها قبل وصولها الى نيمار المتواجد امام المرمى (49). وأثمر ضغط النادي الكاتالوني عن هدف ثان جاء عبر ميسي ايضا بعد ان وصلته الكرة على الجهة اليمنى بعد تمريرة من سيرجيو بوسكيتس فتلاعب بالدفاع قبل ان يسددها بيسراه داخل الشباك (55).

وكان ميسي قريبا جدا من الثلاثية عندما وصلته الكرة من الجهة اليسرى عبر نيمار فحاول وضعها في الشباك بركبته لكن محاولته مرت قريبة جدا من القائم الايمن (57)، لكن الهدف الكاتالوني الثالث لم يتأخر وجاء هذه المرة عبر قلب الدفاع جيرار بيكيه الذي وصلته الكرة من الجهة اليسرى عبر نيمار اثر ركلة ركنية لصاحب الارض فحولها برأسه داخل الشباك (69).

ميسي يحرز الرابع

واجرى مارتينو بعد هدف التأكيد تبديلين معا حيث اخرج نيمار وفابريغاس وزج ببدرو رودريغيز وتشافي الذي كان خلف الهدف الرابع لفريقه والثالث لميسي بعد ان مرر الكرة للارجنتيني عند حدود المنطقة فسددها الاخير بحنكة على يسار الحارس الهولندي (75)، رافعا رصيده الى 62 هدفا في 80 مباراة خاضها في المسابقة في المركز الثاني على لائحة اكثر اللاعبين تهديفا في المسابقة خلف الاسباني راوول غونزاليز (71).

وحصل اياكس على فرصة ذهبية لتسجيل هدف شرفي بعدما منحه الحكم ركلة جزاء بعد خطأ من الارجنتيني خافيير ماسكيرانو لكن الحارس فالديس تألق في وجه الايسلندي كولبين سيغثورسون وحرم الضيوف من الهدف (77).

وضمن المجموعة ذاتها خرج ميلان الذي احرز لقب 1994 على حساب برشلونة باكتساحه 4-صفر وخسر نهائي 1995 على يد اياكس صفر-1، فائزا من مواجهته وضيفه سلتيك وان كان بصعوبة بهدفين متأخرين للكولومبي كريستيان زاباتا (82) والغاني سولي مونتاري (85).

back to top