محاكمة مرسي في أكاديمية الشرطة

نشر في 18-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 18-09-2013 | 00:01
«الاتحادية» أولى القضايا... والقتل والتعذيب أهم التهم
أجمعت مصادر قضائية مصرية، على أن المحاكمة المرتقبة للرئيس «المعزول» محمد مرسي وعدد من قيادات جماعة «الإخوان»، في قضية اتهامهم بالتحريض على العنف والقتل سوف تجري أواخر أكتوبر المقبل، داخل مقر أكاديمية الشرطة بضاحية القاهرة الجديدة.

يأتي ذلك، على الرغم من أن مصادر أمنية رفيعة، رجَّحت احتمال نقل محاكمة قيادات «الإخوان» المحبوسين، إلى معهد أمناء الشرطة بطرة، إلا أن المصادر القضائية، التي تشغل مواقع داخل محكمة استئناف القاهرة ووزارة العدل شددت لـ»الجريدة» على أنه تم التنسيق والاتفاق على أن أياً من دور المحاكم الاعتيادية لا تصلح نظراً لحساسية القضية، وأن الأكاديمية تحظى بتأمين يتفوَّق بصورة كبيرة، على أي من دور المحاكم.

وبدأت داخل أكاديمية الشرطة، أعمال تجهيز للقاعة الرئيسية (مدرج رقم 1) بحيث يتم تقسيمها إلى «قاعتي محاكمة» بالإضافة إلى قاعة ثالثة، شهدت مؤخراً جلسة إعادة محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك.

 وأكدت المصادر أن محكمة استئناف القاهرة، بوصفها جهة الاختصاص، ستحدِّد دائرة محكمة جنايات القاهرة التي ستتولى المحاكمة وموعد بدء المحاكمة أواخر الشهر الجاري أو مطلع أكتوبر المقبل، بحيث تكون الجلسة الأولى للمحاكمة أواخر شهر أكتوبر أو مطلع شهر نوفمبر المقبل.

يذكر أن قضية الاتحادية هي القضية الأولى التي سيحاكم فيها مرسي و14 آخرون من قيادات وأعضاء تنظيم «الإخوان»، وأسندت النيابة إلى مرسي تهم تحريض أنصاره ومساعديه على ارتكاب جرائم قتل مع سبق الإصرار، واستخدام العنف والبلطجة وفرض السطوة، وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والأسلحة البيضاء، والقبض على متظاهرين سلميين واحتجازهم بدون وجه حق وتعذيبهم.

back to top