الأميركيون يحتفلون بالكريسماس على حافة «الهاوية»

نشر في 26-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 26-12-2012 | 00:01
No Image Caption
يحتفل الأميركيون، بأعياد الميلاد وسط قلق من أن بلادهم تتجه نحو الوقوع في الهاوية المالية بعد تسعة أيام، بما يعنيه ذلك من تخفيضات كبيرة تلقائية في الإنفاق بقيمة 110 مليارات دولار وزيادات في الضرائب بقيمة 536 مليار دولار، ويقول بعض الجمهوريين إن «هذا ما يريده الرئيس الأميركي باراك أوباما».

وبعد ماراثون من المباحثات مع الرئيس الأميركي، الديموقراطي، فشلت خطة رئيس مجلس النواب الجمهوري جون بونر في نيل دعم أعضاء الكونغرس يوم الجمعة الماضي، وتقضي بزيادة نسبة الضرائب على الأميركيين الذين يبلغ دخلهم مليون دولار سنويا فما فوق.

وحالياً، لا يجري الرئيس أوباما ورئيس مجلس النواب -وهما أبرز الشخصيات التي تتفاوض بشأن تفادي الهاوية المالية- أي اتصالات بينهما، وكلاهما في إجازة بمناسبة أعياد الميلاد كما أن الكونغرس في حالة توقف.

وقال السيناتور المستقل جو ليبرمان في حديث تلفزيوني أمس: «لأول مرة أشعر أن الاحتمال الراجح هو أننا ذاهبون نحو الهاوية المالية، وإذا حدث ذلك فسيكون أسوأ نتيجة لغياب المسؤولية لدى أعضاء الكونغرس»، وقال السيناتور الجمهوري بوب كوركر إن «الأمر بات واضحا بأننا نتجه نحو منحدر مالي مع بداية العام سيضر بالاقتصاد الأميركي».

back to top