الدراسة بدأت في الجامعة... والتزام طلابي وأكاديمي بالحضور

نشر في 28-01-2013
آخر تحديث 28-01-2013 | 00:01
الشوارع ازدحمت... وتحرير مخالفات «ممنوع الوقوف» بالجملة في «الخالدية»
بدأ الفصل الدراسي الثاني في جامعة الكويت أمس، بالتزام الطلبة في مواقع كلياتهم، وتواجد أغلب أساتذة المقررات، وكان الازدحام المروري العقبة الأبرز.
بدأ الدوام الدراسي لمختلف كليات جامعة الكويت أمس، في ظل مشاكل المرور التي واجهت بعض طلبة الجامعة، ومنعتهم من الوصول إلى مواقع الدراسة، وصعوبة الحصول على موقف خاص للسيارات، وتحرير بعض المخالفات لطلبة ركنوا سياراتهم في أماكن يمنع الوقوف فيها، والتزام اغلب الطلبة بمحاضراتهم، وتواجد اساتذة المقررات الدراسية.

واختلفت مشاكل المواقع الدراسية من كلية لأخرى، ففي الشويخ التزم الطلبة بحضور الشعب الدراسية، وبعض الكليات بدأت الدراسة منذ الأسبوع الماضي، والبقية أمس، واللافت أن حركة المرور كانت انسيابية بالتنسيق مع وزارة الداخلية لتوفير دوريات مرور لتنظيم عملية السير، رغم الازدحام الذي تعانيه الجامعة في انطلاق الدراسة للفصل الثاني، "الجريدة" التقت مجموعة من الطلبة الدارسين في كليات الشويخ، لمعرفة شعورهم في أول يوم دراسي، والمشكلات التي واجهتهم.

بداية، قال الطالب أحمد الخالد إن "اول يوم دراسة له نكهة خاصة، وهو بداية لتنشيط الذاكرة والجسم، ويعتبر لقاء تعريفيا مع الاساتذة"، بينما قالت الطالبة رتاج العنزي إن "أجواء الجامعة في اول يوم دراسي للفصل الثاني جميلة ومحفزة على استمرار مسيرة النجاح التي حققناها في الفصل الاول".

يوم صعب

وأشارت العنزي إلى أنها كانت متخوفة من ازدحام الطرق، "لكن لله الحمد الطرق كانت سلسة وانسيابية جدا للوصول إلى مقر الدراسة"، واعتبر الطالب جاسم فايز ان هذا "اليوم صعب لانه جاء بعد اجازة طويلة جدا"، موضحا ان اليوم الاول عبارة عن مقدمة تعريفية للفصل الدراسي الثاني.

وذكرت الطالبة انوار الشمري: "هناك نسبة قليلة من الاساتذة يقللون من اهمية محاضرات الاسبوع الاول من الفصل الدراسي الجديد، على عكس اساتذة آخرين يعطون كل يوم دراسي حقه"، وعبرت الطالبة غدير المطوع عن رأيها بقولها: "إن جميع الاساتذة ملتزمون بالحضور، والامور على ما يرام، ولم تواجهني اي مشاكل".

وقالت دلال الشمري: "في جدولي لهذا اليوم لدي 4 محاضرات، وهناك استاذ لم يحضر على عكس اساتذة بقية المواد فقد حاضروا وسجلوا الحضور والغياب".

من ناحية اخرى، أكدت الطالبة فجر محمود أنه "حتى الآن كل شيء على ما يرام، ولم اواجه اي مشاكل على الصعيد الدراسي، لكن لم يتم تسجيل الحضور والغياب بالنسبة للطلبة من قبل اساتذة المواد"، أما الطالبة نور الموسوي فقالت: "حتى الآن لم احضر إلا مادة واحدة، وتم تأجيل حضور مواد الى الاسبوع القادم، لأن كتب المواد غير متوافرة وعموما اليوم الدراسي الاول غالبا ما يكون (حوسة)".

موقع الخالدية

أما موقع الخالدية فقد كان الازدحام المروري في الشوارع المحيطة بالكليات وصعوبة الحصول على مواقف للسيارات أهم العقبات التي واجهت الطلبة أمس، ورغم افتتاح مواقف جديدة فإن مشكلة الازدحام تزداد نتيجة للكثافة الطلابية، فقد عجت أغلب القاعات الدراسية بالطلبة واعضاء الهيئة التدريسية، واكتظت الحدائق بالطلبة انتظارا لموعد المحاضرة الثانية.

وابدى العديد من الطلبة استياءهم الشديد، بسبب تخلي الكثير من الدوريات عن دورها في تنظيم المرور، فضلا عن تحرير مخالفات مرور لسيارات الطلبة التي كانت تقف في أماكن يمنع الوقوف فيها، بجانب كليتي الهندسة والعلوم.

back to top