آبي يكشف عن مرشحه لرئاسة «المركزي» بعد زيارة لأميركا

نشر في 20-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 20-02-2013 | 00:01
No Image Caption
ستقوم الحكومة اليابانية على الأرجح بالكشف عن الوظائف الثلاثة الكبرى في بنك اليابان المركزي بما فيها منصب الرئيس الأسبوع القادم، وذلك بعد عودة رئيس الوزراء شينزو آبي من زيارته للولايات المتحدة.

وكان كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيهيدي سوجا قد أشار إلى ان شينزو آبي سيتخذ قرارا بشأن المرشحين لمنصب رئاسة البنك المركزي بعد لقائه بالرئيس الأميركي في زيارة للولايات المتحدة تمتد بين يومي الحادي والعشرين إلى الرابع والعشرين من فبراير الجاري.

ولايزال هناك خلاف بين رئيس الوزراء ووزير المالية حول خليفة ماساكي شيراكاوا، حيث يريد الأول شخصية ذات قدرة على اتخاذ قرارات جريئة تخص السياسة النقدية.

ومن المقرر ان يتنحي شيراكاوا ونائباه يوم التاسع عشر من مارس القادم، وذلك قبل الموعد المحدد بحوالي ثلاثة أسابيع.

وفي سياق آخر، قال وزير المالية الياباني تارو آسو امس إن بلاده لا تخطط لشراء سندات أجنبية كجزء من جهودها الرامية إلى تخفيف السياسة النقدية.

وأشار إلى أن حكومة شينزو آبي لا تهدف إلى تغيير «فوري» للقانون الذي يحكم عمل البنك المركزي في تصريحات للصحافيين في العاصمة طوكيو.

وتتناقض تلك التعليقات مع ما صرح به آبي امس الاول عن كون شراء السندات الأجنبية أحد خيارات تخفيف السياسة النقدية، في حين انه اقترح أيضا إعادة النظر في قانون يحكم عمل بنك اليابان اذا لم يحقق مستهدف التضخم عند 2 في المئة.

وتباينت الأسهم اليابانية عند إغلاق تعاملات امس عقب تصريحات وزير المالية، حيث انخفض مؤشر «نيكي» 0.3 في المئة إلى مستوى 11372 نقطة عند الإغلاق، بينما ارتفع مؤشر «توبكس» الأوسع نطاقا 0.1 في المئة إلى مستوى 963 نقطة بعد تراجعه 0.5 في المئة أثناء التعاملات.

يأتي هذا بينما قفز سهم صانعة الإطارات الشهيرة «بريدجستون» بنسبة 10 في المئة وهي الوتيرة الأعلى في أربع سنوات، وذلك في أعقاب ارتفاع أرباحها خلال العام الماضي، وتوقعات متفائلة للعام المالي الجديد.

(أرقام)

back to top