العنزي: 400 مراجع قصدوا «الحساسية» الخميس

نشر في 06-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 06-04-2013 | 00:01
أكد مدير مركز عبدالعزيز الراشد للحساسية والجهاز التنفسي د. شجاع العنزي أن عدد مراجعي المركز يزيد في أوقات الغبار والأتربة، مشيرا إلى أن العدد الطبيعي لمراجعي المركز يكون في حدود الـ300 مراجع يوميا، يزيد العدد إلى 400 مراجع في أوقات الطوارئ أي وقت حدوث الغبار والتقلبات الجوية، وهو ما حدث يوم الخميس الماضي.

وأضاف العنزي في تصريح صحافي أن المركز يستقبل المرضي بعد يوم أو يومين من موجه الغبار، مشيرا إلى أن هؤلاء المرضي يقصدون المراكز الصحية والمستشفيات أولا بعدها يأتون إلى المركز محولين من تلك الجهات.

من جهته، حذر استشاري أمراض الحساسية والمناعة في المركز د. ناصر الأحمد من يعانون الربو من الخروج في هذه الأجواء الغابرة لأن تلك الأجواء تؤثر سلبا على صحتهم وتؤدي إلى انتكاسة في حالتهم الصحية.

وقال الأحمد في تصريح صحافي أمس إن الغبار يعتبر من أهم مهيجات أمراض الحساسية التنفسية، لافتا إلى أنه يحتوي على الأوساخ وحبوب اللقاح والفطريات وهي جميعا تتسبب في استثارة لأعراض الحساسية لدى المريض المصاب.

وأوضح أن هذه الأعراض تشمل زيادة بالإفرازات أو حكة بالأنف أو عطاس، والتي قد يصاحبها احمرار أو حكة بالعين، مشيرا إلى أن أمراض الحساسية تعتبر حاليا السبب الأساسي الذي يدعو المريض الى طلب الرعاية الصحية والتردد على الأطباء، وذلك حسب الإحصائيات العالمية، مؤكدا أن فئة الشباب من أكثر الفئات تعرضا لهذا النوع من الحساسية.

جدير بالذكر أن أكثر من 80 ألفا من الكويتيين والمقيمين زاروا المراكز خلال العام الماضي.

back to top