ليفربول يودّع «يوروبا ليغ» مرفوع الرأس... وهازار ينقذ تشلسي

نشر في 23-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 23-02-2013 | 00:01
No Image Caption
ودّع فريق ليفربول الإنكليزي بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم رغم فوزه على ضيفه زينيت سان بطرسبرغ الروسي 3-1، بينما تأهل تشلسي الإنكليزي لدور الستة عشر بعد تعادله الدرامي مع ضيفه سبارتا براغ التشيكي، أمس الأول في إياب دور الـ32 للبطولة.

ودّع ليفربول الإنكليزي مسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم (يوروبا ليغ) رغم فوزه على زينيت سان بطرسبرغ الروسي 3-1 أمس الأول في إياب دور الـ32.

وكان ليفربول سقط ذهاباً الأسبوع الماضي 2-صفر، لكن فوزه لم يكن كافياً لتسجيل الفريق الروسي هدفا خارج أرضه.

وغاب عن ليفربول البرازيلي فيليب كوتينيو ودانيال ستاريدج لمشاركتهما الأوروبية مع فريق آخر هذا الموسم، والسلوفاكي مارتن سكرتل لإصابته.

على ملعب "انفيلد رود" وأمام 40 ألف متفرج، وجه المدافع المخضرم جايمي كاراغر الذي سيعتزل في نهاية الموسم، صفعة لفريق المدرب الايرلندي الشمالي براندن رودجرز، عندما قدم الكرة على طبق من فضة للمهاجم البرازيلي هولك فانفرد وسدد ارضية الى يمين الحارس الإسباني بيبي رينا مفتتحا التسجيل (19).

وحصل المدافع الدنماركي دانيال اغر على ضربة حرة على باب المنطقة، ترجمها الاوروغوياني لويس سواريز بين حائط الصد مسجلا هدف التعادل لليفربول (28).

وقبل نهاية الشوط الأول، اخترق الظهير الإسباني خوسيه انريكه الجهة اليسرى ولعب عرضية الى الويلزي جو الن تابعها على دفعتين في شباك الحارش فياتشيسلاف مالافييف (43).

وبقي ليفربول مسيطراً وعزز تقدمه من ضربة حرة رائعة لسواريز علقها في الزاوية اليسرى لمرمى مالافييف (59)، قبل ان يزج رودجرز بجونجو شيلفي والمغربي اسامه السعيدي.

وصمد لاعبو المدرب الإيطالي لوتشانو سباليتي في الدقائق الأخيرة، ليتأهل الفريق الروسي بفعل هدف هولك الذي سجله خارج ملعبه.

تشلسي يتخطى سبارتا براغ

وبعد عودته بفوز مطمئن ذهابا من أرض سبارتا براغ التشيكي 1-صفر، كان تأهل تشلسي السهل لدور الـ16 متوقعا، بيد أن الضيوف صعبوا مهمة رجال الإسباني رافايل بينيتيز على ملعب "ستامفورد بريدج" أمام 48 ألف متفرج. وقلب لاعبو براغ الأوراق عندما مرر فاكلاف كادليتش الكرة الى دافيد لافاتا سددها صاروخية في مرمى التشيكي بتر تشيك حارس سبارتا السابق (17).

وفي وقت كانت تتجه فيه المباراة إلى التمديد، أطلق البديل البلجيكي ادين هازار كرة رائعة بيسراه عانقت المقص الأيمن لمرمى براغ (90+2).

وأمل تشلسي الساعي إلى تعويض فقدانه لقب بطل مسابقة دوري أبطال أوروبا، في تحقيق فوز مقنع لرفع معنويات لاعبيه قبل القمة النارية التي تنتظره الأحد المقبل أمام مانشستر سيتي في البرميير ليغ. وكان تشلسي خرج من الدور الأول لمسابقة دوري أبطال أوروبا التي أحرز لقبها الموسم الماضي على حساب بايرن ميونيخ الألماني، وانتقل للمنافسة في المسابقة الثانية.

بيلزن يذل نابولي

وأكد فيكتوريا بيلزن التشيكي أن فوزه في عقر دار نابولي الإيطالي ذهابا 3-صفر لم يكن مصادفة، وكرر ذلك على ملعبه "ترونكوفي سادي" بفوز جديد 2-صفر هدفي يان كوفاريك (50) وستانيسلاف تيكل (74).

وتراجعت نتائج نابولي في الآونة الأخيرة، حيث لم يذق طعم الفوز في آخر 3 مباريات في مختلف المسابقات بينها مباراتان في الدوري المحلي، حيث فشل في تقليص الفارق بينه وبين يوفنتوس المتصدر اخرها سقوطه في فخ التعادل السلبي أمام ضيفه سمبدوريا، رغم ضم صفوفه للاعبين بارزين في مقدمتهم الاوروغوياني ادينسون كافاني متصدر ترتيب هدافي الدوري الأوروبي (7 أهداف) والسلوفاكي ماريك هامسيك.

بنفيكا يجدد فوزه  

على ليفركوزن

وضرب بنفيكا البرتغالي بقوة مرة جديدة أمام باير ليفركوزن الألماني وألحق به خسارة ثانية على التوالي 1-1 على ملعب الضوء في العاصمة البرتغالية بهدفي الليبيري الشاب اولا جون (60) والصربي نيمانيا ماتيتش (77)، مقابل هدف اندريه شورلي (75)، وذلك بعد فوزه ذهابا بهدف وحيد.

وحسم فنربغشة التركي تأهله أمام ضيفه باتي بوريسوف البيلاروسي بهدف وحيد وقعه البرازيلي كريستيان باروني (45+1 من ركلة جزاء) على ملعب "شوكرو ساراتش اوغلو" في اسطنبول، بعد تعادلهما ذهابا بدون أهداف في بوريسوف.

وسلك ليفانتي الإسباني طريق دور الـ16 بسهولة بتكراره الفوز على الفوز على مضيفه اولمبياكوس اليوناني 1-صفر بهدف النيجيري اوبافيمي مارتنز (9) على ملعب "جورجيوس كاريسكاكيس" في بيرايوس، بعد فوزه السهل ذهابا 3-صفر.

وأقصى بوردو الفرنسي ضيفه دينامو كييف الأوكراني بهدف وحيد من المالي الشيخ دياباتيه (41) على ملعب "جاك شابان دلماس" بعد تعادلهما ذهابا 1-1.

وضمن انجي ماخاشكالا الروسي تأهله من ارض هانوفر الألماني، اذ عاد بالتعادل 1-1 بعد فوزه الكبير ذهابا 3-1.

وقلب ستيوا بوخارست الروماني خسارته ذهابا امام اياكس امستردام الهولندي صفر-2 وعادل الأرقام بهدفي ياسمين لاتوفليفيتشي (38) وفلاد كيريكيش (76)، ليفرض وقتا اضافيا ثم ركلات ترجيح حسمها امام جماهيره 4-2.

وفي دور الـ16، يلتقي توتنهام الانكليزي مع انتر ميلان الايطالي في قمة منتظرة، وشتوتغارت الالماني مع لاتسيو الايطالي وبال السويسري مع زينيت الروسي، وفنربغشة التركي مع فيكتوريا بلزن التشيكي، وبوردو الفرنسي مع بنفيكا البرتغالي، وانجي ماخاشكالا الروسي مع نيوكاسل الإنكليزي، وليفانتي الاسباني مع روبن كازان الروسي، وتشلسي الإنكليزي مع ستيوا بوخارست الروماني.

back to top