وسط دعوات كل المصريين، يخوض المنتخب المصري عند السابعة مساء اليوم  بتوقيت الكويت واحدة من أقوى مواجهاته الكروية، حينما يحل ضيفا على نظيره الغاني بملعب بابا يارا بمدينة كوماسي، في ذهاب المرحلة النهائية من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2014 بالبرازيل.

Ad

ويأمل منتخب "الفراعنة" في تحقيق نتيجة إيجابية وكسر كبرياء منتخب "النجوم السوداء" بالفوز عليهم في عقر دارهم أو التعادل على أقل تقدير من أجل تسهيل المهمة في مباراة العودة بالقاهرة يوم 19 نوفمبر المقبل.

وحرص الجهاز الفني بقيادة الأميركي بوب برادلي خلال التدريبات التي خاضها الفريق منذ الوصول لمدينة كوماسي على التركيز على بعض الجمل الفنية والتكتيكية التي ينوي تطبيقها خلال مباراة اليوم، وأهمها فرض رقابة لصيقة وصارمة على هجوم المنتخب الغاني مع الانتشار الجيد في الملعب وعدم منح المنافس فرصة الاختراق من الوسط.

 

تعليمات خاصة لـ«إكرامي»

 

وأكد برادلي للاعبيه، ضرورة التركيز على الفوز من أجل قطع نصف مشوار التأهل إلى المونديال، مؤكدا ثقته التامة في قدراتهم وطموحهم في إسعاد الشعب المصري بأكمله وأن عليهم استغلال الفرصة لكتابة أسمائهم بحروف من ذهب في سجلات الكرة المصرية.

كما عكف برادلي ومساعدوه خلال الأيام الماضية على تلقين المدافعين وشريف إكرامي حارس المرمى أنسب الطرق، للحد من خطورة المنافس، التي من أهمها الاحتياط قدر المستطاع في منح غانا الركنيات طوال المباراة، فضلا عن المراقبة اللصيقة للمدافعين القادمين من الخلف، والتمركز السليم داخل منطقة الجزاء.

 

جلسات معنوية

 

وعقد برادلي أكثر من جلسة جماعية وفردية مع لاعبيه، لشحن معنوياتهم وتحفيزهم على الفوز، خصوصا الكبار أصحاب الخبرة أمثال وائل جمعة ومحمد أبوتريكة وأحمد فتحي وحسام غالي، موضحا لهم أنهم يتحملون العامل الأكبر في الخروج باللقاء إلى بر الأمان من خلال قراءتهم المستمرة لأجواء اللقاء طوال الـ90 دقيقة وتنظيم مجهودهم ومجهود زملائهم.

 

الطموح في مواجهة الصعوبة

 

واعترف برادلي بصعوبة مواجهة اليوم خاصة في ظل الظروف، التي تعاني منها البلاد بصفة عامة والرياضة المصرية بصفة خاصة، والتي حالت دون استعداد المنتخب بالشكل المناسب للمباراة، لا سيما في ظل عدم خوض تجارب ودية كافية، لكنه عاد مؤكدا على أن منتخب مصر سيلعب المباراة تحت شعار وحيد هو لا بديل عن الفوز، وذلك لإراحة الأعصاب في مباراة العودة.

وأوضح المدير الفني أنه يعلم جيدا أن المنافس سيخوض المباراة بخطة هجومية من البداية، لإحراز هدف مبكر، خاصة أن الفوز هو خيارهم الوحيد في ظل قناعتهم بصعوبة تحقيق نتيجة لصالحهم في مباراة العودة، مؤكدا أن مصر ستخوض اللقاء بخطة هجومية، والضغط على المنافس بطول الملعب.

 

تشكيل الفراعنة المتوقع

 

ووفقاً للتدريبات الأخيرة في كوماسي، من المتوقع أن يضم تشكيل المنتخب المصري في بداية اللقاء كلا من، شريف إكرامي في حراسة المرمى، ووائل جمعة ومحمد نجيب وأحمد فتحي وأحمد شديد قناوي رباعي دفاع، وفي خط الوسط، حسام عاشور ومحمد النني وحسام غالي، وفي خط الهجوم وليد سليمان ومحمد أبوتريكة ومحمد صلاح.

 

الأرض والجمهور... سلاح غانا

 

على الجانب الآخر، يدخل منتخب "النجوم السوداء" المباراة وهو يسعى لاستغلال عاملي الأرض والجمهور في الفوز ورد اعتباره حينما مني بالهزيمة أمام مصر في نهائي أمم إفريقيا 2010، معتمدا على لاعبيه المحترفين في أكبر الأندية الأوروبية، أمثال مايكل إيسيان لاعب وسط تشلسي الإنكليزي وإيمانويل فريمبونغ لاعب الأرسنال، وكوادو أسمواه نجم اليوفنتوس ومعه جيان أسمواه نجم العين الإماراتي وأندريه أيوا نجم مارسيليا الفرنسي.

ويأمل كواسي إبياه المدير الفني للمنتخب الغاني في تحقيق الفوز بأكبر عدد من الأهداف، رغم علمه بأن المواجهة ستكون في غاية القوة لأنها أمام المنتخب المصري بطل إفريقيا لثلاث نسخ متتالية 2006 و2008 و2010.

 

غيابات مؤثرة

 

ويعاني منتخب غانا من العديد من الغيابات المؤثرة بين صفوفه تتمثل في ثنائي خط الدفاع جوناثان منساه وجون بوي لاعبي إيفيان ورين الفرنسيين للإصابة، بجانب المدافع إسحاق فورساه لاعب ريد بول النمساوي وهاريسون أفول مدافع الترجي التونسي بسبب الإيقاف، وتحوم شكوك حول مشاركة كيفن برنس نجم شالكه الألماني، والذي تعرض لإصابة في ركبته اليسرى في لقاء فريقه الأخير بالدوري الألماني.

موعد المباراة

 

مصر x غانا

7:00

الجزيرة الرياضية 1 

الجزيرة الرياضية +8