«القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» يهرّب الكوكايين

نشر في 28-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 28-01-2013 | 00:01
ذكرت صحيفة «صندي تليغراف» البريطانية أمس، أن تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» والجماعات «الإرهابية» المتحالفة معه، يجمع ملايين الدولارات كل عام من وراء توفير المرافقة المسلحة لمهربي الكوكايين عبر الصحراء الإفريقية.

وأفادت الصحيفة أن التنظيم يستفيد من تجارة الكوكايين مع توجه عصابات المخدرات في أميركا الجنوبية إلى تهريبه إلى الأسواق الأوروبية عبر إفريقيا الآن، اثر تكثيف إجراءات المراقبة في الطرق القديمة عبر منطقة الكاريبي. وأضافت أن متعاطي الكوكايين في بريطانيا يساعدون في تمويل جماعات «القاعدة» المسؤولة عن أزمة الرهائن الأخيرة في الجزائر، والجماعات الإسلامية المتطرفة التي تسيطر على شمال مالي. ونسبت الصحيفة إلى مسؤول مكافحة «الإرهاب» في الإدارة الأميركية السابقة، ومدير برنامج مكافحة «الإرهاب» في معهد واشنطن حالياً، مات ليفيت، قوله إن التنظيم «يسيطر على مساحات واسعة من الأراضي ويوفّر لمهرّبي الكوكايين الحماية والأمن وممرات آمنة عبر الصحراء لتهريبه إلى أوروبا في المقام الأول، ولذلك فإن قادة هذا التنظيم وحلفاءهم هم مجرمون أيضاً إلى جانب كونهم إرهابيين».

وأشارت الصحيفة إلى أن 35 طناً من الكوكايين تمر حالياً عبر غرب إفريقيا كل عام، وفقاً لتقديرات مكتب الأمم المتحدة لمراقبة المخدرات.

(لندن - يو بي آي)

back to top