«النقد الدولي»: السعودية من الأفضل أداء في دول الـ 20

نشر في 16-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 16-07-2013 | 00:01
أكد صندوق النقد الدولي (IMF) أن السعودية تعتبر من أفضل الدول على صعيد الأداء الاقتصادي بين دول مجموعة العشرين، بعد الاطلاع على الأرقام والمؤشرات الاقتصادية للمملكة خلال الفترة الماضية.

وجاء في التقرير المنشور على موقع الصندوق الرسمي مؤخرا أن الاقتصاد السعودي حقق نموا بمعدل 5.1 في المئة في عام 2013، مستفيدا من ارتفاع أسعار النفط وزيادة الإنتاج والنمو القوي في القطاع الخاص والإنفاق الحكومي، الأمر الذي أدى إلى تحقيق فوائض كبيرة في المالية العامة والحساب الجاري للمملكة، كما استمر ارتفاع الاحتياطيات الدولية.

وبين التقرير أن نمو قطاع الائتمان في المملكة لايزال قوياً، والجهاز المصرفي يتمتع فيها بمستوى جيد من رأس المال والربحية مع البدء في تطبيق «معايير بازل 3 لرأس المال» في يناير 2013، حيث ان المملكة كانت من أوائل الدول التي طبقت هذه المعايير.

وعن النظرة المستقبلية للاقتصاد السعودي، أشار إلى أن الفترة المقبلة من المتوقع أن تشهد تراجعا في وتيرة النمو لتصل إلى 4 في المئة خلال العام الجاري، مقارنة بالعام الماضي، بينما سيحقق القطاع الخاص نموا قويا، لكن المرجح أن يكون انتاج النفط أقل من مستويات عام 2012، مع احتمال تباطؤ وتيرة الانفاق الحكومي.

(سي إن إن)

back to top