واشنطن: مجلس الشيوخ يثبت هيغل وزيراً للدفاع

نشر في 28-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 28-02-2013 | 00:01
No Image Caption
عدد من الجمهوريين بينهم ماكين غيّروا تصويتهم لمصلحته

بعد أسابيع من النقاشات الحادة ثبت مجلس الشيوخ الأميركي مساء أمس الأول، تشاك هيغل الذي عينه الرئيس الأميركي باراك أوباما على رأس وزارة الدفاع بعد أن أنهى الجمهوريون عرقلةً تاريخية لتعيينه.

وصوّت الشيوخ لمصلحة هيغل (66 عاماً) بموجب 58 صوتاً مقابل 41. وسيتسلم مهامه رسمياً خلفاً لليون بانيتا وسيجب عليه أن يدير على الفور مسألة الاقتطاعات المالية التي ستُفرض تلقائياً على وزارة الدفاع اعتباراً من بعد غد.

وصوّت عدد من الجمهوريين الذين اعترضوا على تسمية هيغل ومن بينهم جون ماكين، لمصلحته من أجل حلحلة عملية التعيين مدركين عجزهم عن الاستمرار في منع أوباما من تشكيل حكومته.

لكن المعركة بخصوص هيغل تتعارض مع التعيين السريع لجون كيري على رأس وزارة الخارجية الذي تم تثبيته في أواخر يناير في شبه إجماع بموجب 94 صوتاً مقابل ثلاثة أصوات.

كان هيغل سناتوراً جمهورياً بين 1997 و2009 لكنه فقد تدريجياً صداقة زملائه السابقين لاتخاذه مواقف متمايزة عن الجمهوريين في ملفات للسياسة الخارجية. وأثار تعيين الرئيس له عاصفة في الكابيتول.

ورحب أوباما بهذا التثبيت ووصفه بأنه «مدعوم من الحزبين» مؤكداً في بيان أنه مع هيغل «سيكون لدينا وزير الدفاع الذي تحتاج إليه بلادنا والقائد الذي يستحقه جنودنا».

وانتقد هيغل على تصريحات سابقة له حول تأثير «اللوبي اليهودي» في واشنطن وتعزيز العقوبات ضد إيران. كما عارض توجه الرئيس السابق جورج دبليو بوش وحزبه إلى الحرب على العراق ما أثار جدالاً لاذعاً بينه وبين ماكين في جلسته البرلمانية.

واعتذر هيغل عن تصريحه حول «اللوبي اليهودي» لكنه فشل في إقناع عدد من زملائه السابقين في حزمه في منع إيران من الحصول على السلاح النووي بالرغم من الدعم الديمقراطي الكامل له.

(واشنطن - أ ف ب، رويترز)

back to top