أعلن وزير المواصلات عيسى الكندري «انتهاء الشركة الاستشارية (ديتكون) من عمل الدراسة الخاصة بالمرحلة الثانية من مشروع شبكة الألياف الضوئية الكبرى FTTH».

Ad

واوضح الكندري، في تصريح صحافي، أنه «تم الانتهاء من وضع المواصفات العامة والخاصة والفنية للمشروع، وإرسالها للجهات الرسمية والرقابية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لطرحها في المناقصة العامة على كل الشركات المتخصصة، عقب نشره في الجريدة الرسمية خلال ثلاثين يوما».

وأضاف ان «المرحلة الثانية من مشروع شبكة الألياف الضوئية ستغطي 31 منطقة، موزعة على مختلف محافظات الكويت، وتشمل 66258 وحدة سكنية»، مشيرا إلى أن «الشركة الاستشارية انتهت من عمل المسح الميداني لجميع المناطق المدرجة ضمن المشروع، وتم عمل مخططات الشبكة الخارجية وتحديد أطوال المسارات وكوابل الألياف الضوئية ولوازمها المطلوبة للمشروع، إضافة إلى حصر الأجهزة الطرفية وعدد الوحدات السكنية وما يقابلها من أجهزة في 11 مقسم هاتف».

تطوير الشبكات

وذكر الكندري ان «الوزارة من خلال هذا المشروع تعمل على خطين متوازيين، الأول إحلال وتجديد شبكات الهواتف النحاسية القديمة، واستبدالها بشبكة الألياف الضوئية، والثاني إيصال خطوط الهواتف الأرضية (شبكة الالياف الضوئية) للمناطق الجديدة في جميع المحافظات».

واكد «أهمية هذا المشروع الذي يأتي ضمن خطة الوزارة الرامية إلى تحسين الخدمة الهاتفية وتطوير شبكة الإنترنت في جميع المناطق، من خلال الاستعانة بشبكة الألياف الضوئية التي تضمن نقاوة وجودة الخدمة عقب إحلالها تدريجيا بدلا من الكيبلات النحاسية القديمة».

وتابع ان «مشروع الألياف الضوئية (الفايبر) يعتبر من أحدث أنظمة الاتصالات في العالم، لما يوفره من خدمات الكترونية متعددة»، مشيرا إلى ان «المرحلة الثانية من مشروع الشبكة الضوئية سيصل إلى 20 منطقة من المدن الجديدة، منها 4 قطع في مدينة سعد العبدالله، ومنطقة لؤلؤة الخيران (A1) و(A2) و(A3)، وصباح الاحمد، وشمال شرق الصليبيخات، وابوفطيرة، وغيرها من المناطق الجديدة».

ألياف ضوئية

واردف الكندري ان المشروع سيضم ايضا استبدال شبكات 11 منطقة بالألياف الضوئية، بدلا من الشبكات النحاسية القديمة، متوقعا ان «يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع نهاية عام 2015»، مضيفا: «عقب الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع الألياف الضوئية ستبدأ المرحلة الثالثة التي تضم 64 منطقة سكنية قديمة وتشمل 100 ألف وحدة سكنية». وبين انه «عقب الانتهاء من تنفيذ هذه المشاريع في الموعد المقرر لها سوف تعمل جميع خطوط الهواتف الأرضية في جميع محافظات الكويت بالنظام الحديث، وستغطي جميع المدن الجديدة التي لم تصلها الخدمة». وشدد على ان «الوزارة لا تدخر جهدا لتوفير خدمات الهواتف الأرضية التي تعد استحقاقا لجميع المواطنين والمقيمين، نظرا لأنها ضرورة حياتية ملحة في وقتنا الحاضر».

تدوير وكلاء مساعدين في «المواصلات»

علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن وزير المواصلات عيسى الكندري أصدر قراراً، أمس، يقضي بتدوير بعض الوكلاء المساعدين، موضحة أن القرار الوزاري حمل الرقم (4107)، ويهدف إلى تطوير آلية العمل في بعض القطاعات وفق اختصاص كل قيادي.

وأضافت المصادر أن القرار ينص على نقل الوكيل المساعد لقطاع الاتصالات والخدمات المساندة منصور البدر إلى قطاع النقل، وتعيين الوكيل المساعد لقطاع النقل معجب الدوسري وكيلاً لقطاع التخطيط، وكذلك نقل الوكيل المساعد لقطاع التخطيط فهد الرشيدي إلى قطاع البريد.

وأشارت إلى أن القرار شمل تضمن تكليف المهندس ناصر الكندري، الذي يشغل منصب مدير إدارة الرقابة الهاتفية للقيام بأعمال وكيل وزارة مساعد لقطاع الاتصالات والخدمات المساندة بالإضافة إلى عمله.

وأكدت أن هذا القرار يعد خطوة مبدئية نحو تصحيح الأخطاء الإدارية الناتجة عن قرارات وزارية سابقة، إذ سيتم قريباً إلغاء الدمج الذي تم بين قطاعي الشؤون الإدارية والشؤون القانونية.

ولفتت إلى أن الوزير الكندري خاطب ديوان الخدمة المدنية بهذا الخصوص، على أمل الحصول على موافقة تخوله إلغاء هذا الدمج، الذي تسبب في فوضى في الوزارة منذ بداية العمل به.