سليمان يتسلم استقالة ميقاتي ويكلفه «التصريف»

نشر في 24-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 24-03-2013 | 00:01
No Image Caption
عون: أسباب الاستقالة تافهة وسليمان قام بعمل دكتاتوري
تسلم الرئيس اللبناني ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا صباح أمس من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي كتاب استقالة حكومته، وطلب منه الاستمرار في تصريف الأعمال ريثما يتم تشكيل حكومة جديدة.

وقال ميقاتي بعد اللقاء: «تقدمت بكتاب استقالة الحكومة الحالية إلى رئيس الجمهورية».

وردا على سؤال، قال: «المهم ان يبدأ الحوار الوطني، وان تنشأ حكومة إنقاذية في هذه المرحلة الصعبة بالذات». وأضاف: «الحقيقة أن سبب استقالتي يعود الى أن المواضيع متراكمة، فلا نية لإجراء الانتخابات، والأجهزة الامنية الى فراغ، لذلك قلت كفى أن نسمح بتجاهل القانون وإعاقة القيام بواجباتنا، فالموضوع لا يحتمل تأخيرا».

عون

في السياق، رأى رئيس تكتل «التغيير والإصلاح» النائب ميشال عون أمس أن «أسباب استقالة الرئيس ميقاتي تافهة»، لافتا الى ان الرئيس «سليمان قام بعمل دكتاتوري لفرض هيئة الإشراف وظهر مستقويا على طائفته».

واعتبر عون أن «سليمان ضرب بمواقف الطوائف المعارضة لقانون الستين عرض الحائط»، منتقدا «التمديد لضابط وصل إلى سن التقاعد خلافا للقانون وإهانة للمؤسسة».

إلى ذلك، رأى وزير الداخلية مروان شربل أمس أن «استقالة الحكومة أوجدت نوعا من الاسترخاء السياسي بعدما كان وجودها قد زاد من التوتر»، مؤكدا «الإمساك بالوضع الأمني في طرابلس». وقال: «لن نقع في فراغ أمني، وسنبقى على تواصل مع الأجهزة الأمنية على الأرض ونقوم بواجبنا، ولن نترك الأرض مهما حصل».

وعن سبب تقديم ميقاتي استقالته، قال: «الأسباب يعرفها هو أكثر مني، وقد طلبت في اجتماع مجلس الوزراء أن نؤجل البحث في موضوع التمديد للمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي يومين، لكن ميقاتي أصر على معرفة ما اذا كان هناك نية للتمديد أم لا، كما كان إصرار من رئيس الجمهورية ميشال سليمان على معرفة ما إذا كان هناك نية في إنشاء هيئة الإشراف على الانتخابات أم لا»، معتبراً أن إصرار سليمان «قانوني».

back to top