أقيمت على مسرح مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي، مساء أمس الأول، أمسية موسيقية مشتركة لعازفة البيانو مانون غيرتز، وعازفة التشيلو سيسيل تاسييه، بمناسبة اليوم العالمي للفرنكوفونية، بحضور دبلوماسي كبير شمل سفارات أجنبية وأوروبية عدة، وعدد من الجالية الغربية في الكويت، وفي بداية الحفل قام سفير سويسرا لدى الكويت ايتيان ديفو بتعريف العازفتين للجمهور.

Ad

وبعد ذلك انطلقت ألحان العازفتين بعزف النشيد الوطني على آلتيهما الموسيقيتين، وسط تصفيق حار، إعجابا بذلك الموقف، ثم قدما عددا من المقطوعات الموسيقية المشتركة التي تميزت بالهدوء والرومانسية بصورة مبهرة ورائعة.

وحظي العزف الموسيقي الرائع بإعجاب الجمهور، ما أجبر العازفتين على الوقوف بعد المقطوعة الرابعة لتحية الجمهور، وطغت ألوان بيتهوفن وشومان على المقطوعات الموسيقية التي انسجم معها الجمهور بشكل واضح، وكانت هناك فترة راحة للجمهور استغرقت عشر دقائق.

يذكر أن اليوم العالمي للفرنكوفونية هو 30 مارس 1970، بعد ولادة أكبر منظمة حكومية ناطقة باللغة الفرنسية، وتم تغيير اسم المنظمة إلى الفرنكوفونية في عام 2005، وتعد هذه الذكرى مناسبة للاحتفال والتمسك بالقيم الإنسانية والديمقراطية والحفاظ على السلام واحترام حقوق الإنسان.

ونظمت هذه الأمسية من قبل عدد من السفارات الأجنبية في الكويت، تمثلها كندا وفرنسا وسويسرا وبلجيكا والسنغال، بالتعاون مع المعهد الفرنسي في الكويت ومدرسة الكويت الفرنسية.