تميم بن حمد... تولى مناصب عديدة وفرض نفسه بشخصيته القوية

نشر في 26-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 26-06-2013 | 00:01
بات أمير قطر الجديد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني البالغ من العمر 33 عاماً، على رأس بلد حوله والده الشيخ حمد بن خليفة الى أكبر مصدر للغاز المسال في العالم وإلى لاعب اساسي على الساحة الدبلوماسية العالمية.

وتمكن تميم الطويل القامة والقوي البنية، خلال السنوات الاخيرة من فرض نفسه بشخصيته القوية مستندا الى ثقة والده ووالدته الشيخة موزا بنت ناصر المسند. وكان الشيخ حمد وصل الى السلطة في 1995، وعين في بادئ الامر نجله الاكبر من الشيخة موزا الشيخ جاسم وليا للعهد، الا انه في ما بعد عين مكانه الشيخ تميم الذي بدأ نجمه يلمع في السنوات الاربع الاخيرة.

والشيخ تميم خريج مدرسة "ساندهيرست" العسكرية البريطانية الشهيرة، وله زوجتان وستة ابناء، سن الكبرى بينهم سبع سنوات. اما نجله الذكر الاكبر فيبلغ من العمر خمس سنوات.

وكولي للعهد، كان الشيخ تميم يتولى قيادة القوات المسلحة بالنيابة عن والده، ورئاسة اللجنة الأولمبية كما أنه نائب رئيس المجلس الاعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار، اضافة الى انه شغوف بالرياضة ويشرف على ملف مونديال العام 2022 الذي تستضيفه قطر. ويعشق الشيخ تميم التراث والارث الثقافي الخليجي وقد بنى لنفسه قصرا تراثيا ساحرا في الصحراء.

(الدوحة - أ ف ب)

back to top