أكد الحنيف أن البنك الصناعي واصل في عام 2012 دوره البناء في تمويل المشاريع الصناعية وتشجيع الاستثمار الصناعي، فقد منح 25 قرضاً ميسراً لمشروعات صناعية مختلفة بقيمة 42 مليون دينار.

Ad

قال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لبنك الكويت الصناعي عبدالمحسن يوسف الحنيف ان عدد المشاريع التي مولها البنك منذ تأسيسه حتى نهاية عام 2012 لدعم القطاع الصناعي 932 مشروعا بينما بلغت الالتزامات المالية 972.9 مليون دينار من إجمالي تكلفة المشاريع الاستثمارية، والتي بلغت 1.8 مليار دينار، بما يمثل نسبة 53.7 في المئة من إجمالي تكلفة المشروعات الصناعية.

واضاف الحنيف في بيان وزع على الصحافيين ان البنك حقق أرباحا صافية بلغت 8.444 ملايين دينار كويتي في العام الماضي، مبينا ان "الصناعي” واصل في عام 2012 دوره البناء في تمويل المشاريع الصناعية وتشجيع الاستثمار الصناعي، فلقد منح 25 قرضا ميسرا لمشروعات صناعية مختلفة بقيمة 42 مليون دينار، بلغت كلفتها الإجمالية 58.5 مليون دينار.

واشار الى ان إجمالي موجودات البنك 669.934 مليون دينار كويتي  مع نهاية 2012، فيما بلغ إجمالي حقوق المساهمين حتى نهاية العام الماضي 211.415 مليون دينار كويتي.

وفيما يخص جانب الخدمات المصرفية أوضح أن سياسة البنك تركزت على توفير خدمات التمويل التجاري على الفرص التمويلية المتاحة في السوق المحلي، لتقديم خدمات التمويل لرأس المال العامل بالمنشآت الصناعية الكويتية،  بالإضافة إلى تقديم تسهيلات ائتمانية أخرى قصيرة الأجل، بما يحقق للمنشآت الصناعية العاملة  القدرة والكفاءة التشغيلية المطلوبة لأداء دورها الصناعي المطلوب، لتدفق منتجاتها الى السوق الكويتي والخارجي.

واضاف ان التمويلات التجارية في عام 2012 سجلت رصيدا بلغ 171.98 مليون دينار كويتي، والتسهيلات غير النقدية 79 مليون دينار كويتي.  

النشاط الحرفي

اما على صعيد إدارة البنك للمحافظ المالية المتخصصة فقال الحنيف: «زادت محفظة تمويل النشاط الحرفي والمشاريع الصغيرة نشاطها في تقديم خدماتها التمويلية الموجهة للشباب الكويتي، لإقامة أنشطة حرفية منتجة،  ومشاريع صغيرة مجدية، فقد وصل متراكم إجمالي المشاريع الممولة 92 مشروعا لعام 2012، موزعة على قطاعات مختلفة، بلغت نسبة التمويل بها 66.5 في المئة من إجمالي التكاليف الاستثمارية للمشاريع التي بلغت قيمتها 11.2 مليون دينار كويتي وبلغت قيمة تمويل المحفظة 7.4 ملايين دينار كويتي».

أما فيما يخص متراكم التزام المحفظة بتمويل المشاريع الصغيرة منذ إنشائها وتشغيلها في عام 2001 وحتى نهاية عام 2012، فقال الحنيف: «وصل عدد 571 مشروعا بلغت تكلفتها الاستثمارية 63.2 مليون دينار كويتي، وبلغ إجمالي حجم التمويل 43.4 مليون دينار كويتي».

تمويل زراعي

وحول محفظة التمويل الزراعي،  قال الحنيف ان نشاطها المميز مستمر في تقديم القروض الزراعية لمشاريع إنتاجية مختلفة من ضمنها مشاريع لتنمية الثروة الحيوانية والسمكية في البلاد . ففي عام 2012 مولت المحفظة 35 مشروعا بقروض وصلت تكلفتها الاستثمارية الإجمالية 5.7 ملايين دينار كويتي، وكانت مساهمة المحفظة في التمويل الزراعي بقيمة 2.8 مليون دينار كويتي، بنسبة 49.1  في المئة من إجمالي التكلفة.

و اضاف: «بذلك يكون تمويل المحفظة منذ إنشائها حتى نهاية عام 2012 بعدد 438 مشروعا زراعيا بلغت تكلفتها الاستثمارية أكثر من 129.7 مليون دينار كويتي، وبلغت  مساهمة المحفظة في هذه المشاريع مبلغ وقدره 84.8 مليون دينار كويتي».

واكد ان محفظة تمويل الصناعة وفق أحكام الشريعة الإسلامية تواصل نشاطها في عام 2012 بمنح التمويل الصناعي، حيث منحت خمسة مشاريع صناعية، وبلغت اجمالي التكاليف الاستثمارية حوالي 4.2 ملايين دينار كويتي، بينما بلغت قيمة إجمالي التمويل أكثر من 33.6 مليون دينار كويتي، وذلك خلال الفترة من عام 2008 عند تشغيل المحفظة وحتى نهاية عام 2012.

اهتمام بالكوادر الوطنية

من جانب آخر، لفت الحنيف الى ان بنك الكويت الصناعي يولى اهتماماً وعناية خاصين بالموارد البشرية الوطنية في استقطاب وتشجيع الخريجين الكويتيين، بالمؤهلات العلمية المناسبة للعمل والتدريب وتطوير المهارات الفنية لرفع مستوى وكفاية الأداء والعطاء لخدمة رسالة البنك وأهدافه وقد بلغت نسبة القوى العاملة الوطنية في البنك 62.8 في المئة.  

واشار الى انه تجسيدا للأهداف والأغراض التنموية، فإن بنك الكويت الصناعي يحرص على استمرار تعزيز وتدعيم العلاقات مع العملاء، والعمل على تهيئة الخدمات المتميزة لهم، بمواصلة تطوير وتحسين مستوى كافة الخدمات المالية والمصرفية المقدمة للعملاء، سواء من المقر الرئيسي للبنك أو بالقرب من المنشآت الصناعية، حيث يقدم فرع منطقة صبحان الصناعية خدماته للعملاء في المنطقة وما يجاورها من مناطق صناعية أخرى.

 الجدير بالذكر ان الجمعية العمومية العادية الأربعين لبنك الكويت الصناعي وافقت على جميع بنود جدول اعمالها  بما فيها توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن عام 2012 بواقع 20 في المئة.    

 إنجازات البنك في عام 2012

ذكر الحنيف ان من أبرز إنجازات عام 2012 قيام محفظة تمويل النشاط الحرفي والمشاريع الصغيرة بإقامة معرض لعملاء المحفظة أصحاب المشاريع الصغيرة الكويتيين، تحت رعاية وحضور سمو الشيخ صباح الأحمد أمير البلاد، في يوم السابع من فبراير 2012 في الديوان الأميري.

واضاف ان سمو الشيخ نواف الأحمد ولي العهد حضر المعرض اضافة الى وزير المالية والمستشارون بالديوان الأميري. وقد شارك في المعرض 26 عارضاً من الشباب الكويتيين، أصحاب المشاريع والأنشطة الحرفية المتميزة.  

وأضاف الحنيف إن بنك الكويت الصناعي واصل تطبيق الاستراتيجية ومتابعة تنفيذ الخطط المرسومة وتفعيل دوره وكافة خدماته وأنشطته، لتطوير الخدمات المالية والمصرفية المقدمة للعملاء، والنهوض بالقطاع الصناعـي الخـاص بدولة الكويت، مع تقديم الخدمات الاستشارية والمعلوماتية للصناعيين، والتعاون المستمر والبناء مع جميع الجهات المعنية بالتنمية الصناعية في الكويت، سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص، مواصلاً البنك عطائه المستمر لدعم القطاع الاقتصادي في مجال اختصاصه والمشاركة الفعالة في تطوير وتنمية الصناعة الكويتية.