تتوفر A7 في أسواق منطقة الشرق الأوسط بمحرك سعة 3 لترات مكون من 6 سلندرات على شكل V يعتمد في عمله على تقنية TFSI (محرك معزز بشاحن هواء سوبرتشارجر وحقن مباشر للوقود) بقوة 300 حصان، وتتصل به علبة تروس طراز S tronic وتقنية quattro للدفع الرباعي الدائم. كما تعتمد فعالية تأدية المحرك على أهم التقنيات المتواجدة في عالم صناعة السيارات التي ابتكرتها أودي وهي نظام استعادة الطاقة الناتجة عن عملية الكبح، التي من شأنها توفير الطاقة المستخدمة في تغذية كهربائيات السيارة. ونظام الإدارة الحرارية، التي من شأنها توزيع الحرارة الناتجة من المحرك إلى جميع الأجزاء الميكانيكية الأخرى بشكل مثالي، الأمر الذي يقلل من فترة إحماء السيارة وبالتالي استهلاك أقل للوقود وانبعاثات غازية متدنية.

Ad

وتنقل علبة تروس S tronic الرياضية المكونة من 7 نسب أمامية عزم المحرك إلى العجلات الأربع. وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم تطوير نظام دفع رباعي أكثر كفاءة وخفة يعرف بالترس التفاضلي المركزي التاجيcrown gearcentre differential يمتاز بقدرته الفائقة على توزيع العزم على المحورين من خلال نظام توجيه العزم. أما نظام الترس التفاضلي الرياضي فيتوفر اختيارياً ويعمل على توزيع عزم المحرك على العجلتين الخلفيتين.

نهج الفخامة

وتعكس الكوبيه الفخمة الكبيرة A7 معاني فلسفة أودي التي تنتهجها في صناعة سياراتها وهي "التقدم عبر التكنولوجيا" وذلك يتضح في عدة أبعاد منها: وزنها المنخفض، بفضل الاستخدام المكثف للألمنيوم في صناعة هيكلها وأجزائها الميكانيكية الأخرى. كما تتخذ أودي مع سيارتها الكوبيه الفخمة الكبيرة الحجم مساراً جديداً لمفهوم التصميم حيث يبلغ طول A7 4.97 متراً، وعرضها 1.91 متر، بينما يصل ارتفاعها إلى حدود الـ 1.42 متر. إنها أبعاد خارجية متمايزة تنم عن تصميم خارجي أنيق وفريد من نوعه، سيّما وأن A7 تتمتع بمقدمة طويلة ذات نهاية قصيرة، قاعدة عجلات طويلة، وجهة خلفية رائعة مع نهاية حادة وخطوط انسيابية لعمود C الخلفي. إنها دون أدنى شك سيارة كوبيه فخمة ذات طباع ديناميكية مفعمة بمعاني الجمال.

ويمكن وصف A7 بأنها سيارة أودي بأبها حللها، فالخطوط الديناميكية للجسم الخارجي المنسابة بتألق حتى آخر السقف من شأنها أن تعكس إطلالة جديدة في سيارات أودي وضمن سيارات الكوبيه الكبيرة، كما يضم التصميم عموماً معاني جمال التقنية الحديثة التي تتغلغل بها A7 حتى أدق تفاصيلها. تتوافر A7 الجديدة بمصابيح أمامية رائعة في تصميمها شأنها شأن أفراد عائلة أودي، إنما تجهز اختيارياً بتقنية LED التي توفر أعلى درجات الإضاءة بالتوازي مع أدنى مستويات استهلاك الطاقة، حيث تأتي A7 مصحوبة بنظام إضاءة زينون المزدوجة في الأمام وLED في الخلف كتجهيز قياسي، هذا بالإضافة إلى تعزيز المصابيح الأمامية بتقنية الإضاءة المتكيفة مع جميع الأحوال الجوية التي تغني السيارة والسائق عن مصابيح الضباب الاعتيادية الكلاسيكية.

تدليك بالمقاعد

بالحديث عن المقصورة الداخلية، فقد توجهت قدرات وجهود المصممين نحو العناية بأدق التفاصيل، للخروج بمقصورة متألقة بأقصى الحدود الممكنة بما يرتقي لمستويات الحرفية اليدوية الاستثنائية. زودت مقصورة أودي A7 الجديدة اختيارياً بنظام إضاءة داخلي يضفي أجواء من التمايز والفرادة، نظام تكييف climate-control وخاصية التدليك في المقاعد الأمامية المكسوة بأفخم أنواع الجلود التي لا تتنازل أودي عنها أبداً. هذا بالإضافة إلى توافر خاصية اختيارية أخرى تسمح بالتحكم بمسند الرأس وبالدعامات الجانبية في المقعد الأمامي بشكل مستقل.

وتنتقل هذه الكوبيه ذات الأبواب الخمسة بركابها بأمان تام بأعلى مستويات الراحة والهدوء، إذ تمتاز المقصورة الداخلية بقدرتها الكبيرة على عزل الضجيج الخارجي في حين يوفر نظام التعليق راحة مثالية للركاب حتى عند القيام بنزهات طويلة أو القيادة بسرعات عالية دون التضحية بالتأدية الرياضية لنظام التعليق ومحرك الـ V6.

وتعتمد A7 أيضاً في كفاءة الأجواء الهادئة في مقصورتها على أساليب جديدة لبناء مكونات الهيكل على غرار استخدام مجموعة من أفضل العناصر مثل الألياف الصوفية الدقيقة والتصميم المتناسق للأجزاء المتعددة الأوظائف في التعليق وأسفل السيارة.

مواصفات حديثة

الهدوء الذي يخيم على مقصورة A7 نابع بنسبة كبيرة من نظام التخميد الهيدروليكي وأجزاء تشتيت الاهتزازات الأخرى في نظام التعليق، بالإضافة إلى عمل نظام القيادة بما فيها علبة التروس وتأدية المحرك والهيكل المعزز بصلابة إضافية، الأمر الذي يرخي بظلاله على الأجواء العامة في المقصورة الداخلية للمزيد من نفحات الفخامة والرفاهية.

وبالحديث عن الهيكل، فهو مكون من الألمنيوم والمعدن العالي الصلابة، مما ينتج عنه هيكل عال في صلابته ومتدن في ثقله وبالتالي تأدية أفضل للسيارة وأمان أكبر. وبالانتقال إلى صندوق الأمتعة، فيمتاز بابه بزاوية انفراج كبيرة، لتنكشف بذلك مساحة تخزين شاسعة مع 535 لتراً تزداد إلى 1390 لتراً عند طي المقاعد الخلفية.

وتزخر أودي A7 الجديدة بمجموعة من التقنيات المبتكرة، أجواء عملية تتناسب وشخصية رجال الأعمال، وذلك من خلال تقنية أودي المتعددة الوسائط MMI التحكمية التي باتت تتمتع بمفتاح مركزي وعدد أقل من مفاتيح التحكم، تتوفر هذه التقنية قياسياً في وقت تتوفر فيه خاصية head-up لعرض أهم المعلومات على الزجاج الأمامي كميزة اختيارية. عملانية MMI تتجلى مع خاصية ادخال المعلومات الملاحية باللمس بسهولة تامة. يمكن للسائق استخدام الواجهة التي تعمل باللمس لعدة أهداف، فهي على سبيل المثال، تسمح للسائق في تحديد وجهته بسهولة وكفاءة، فكل ما عليه هو ادخال الأحرف على الواجهة باللمس، التي تتمتع بقدرات عالية للتعرف على الحرف الذي تم ادخاله باختلاف أسلوب الكتابة أو حتى على أرقام الهواتف.

كما توفر أودي في A7 وحدات متعددة الوسائط ذات مستويات تقنية عالية ورفاهية رفيعة جداً تضم نظام Bang and Olufsen الصوتي بقدرة 1300 واط مع 15 سماعة.

أنظمة جديدة

نظام أودي الملاحي المتعدد الوظائف لا يقف عند هذا الحد، بل تصل وظائفه إلى توفير الحماية والأمان، إذ يرتبط النظام المتطور بأنظمة السلامة في A7 بحيث يقرأ نظام MMI الطريق وظروف القيادة ومن ثم يرسل المعلومات ومعطيات القيادة إلى وحدات التحكم في نظام نقل الحركة الأوتوماتيكي، المصابيح الأمامية، بالإضافة إلى نظام تثبيت السرعة المتكيف والمصحوب بخاصية التوقف/ الانطلاق.

تتمتع أودي A7 أيضاً بتقنية Audi active lane assist التي تساعد السائق في المحافظة على المسار الصحيح للسيارة، عدا عن نظام الركن المتوازي المساعد، الذي يسمح للسائق في ركن سيارته بسهولة ويسر.

بالانتقال إلى هيكل A7 فهو يمتاز بقدرته على توفير دقة متناهية للتوجيه وراحة فائقة أثناء القيادة. يتألف نظام التعليق والتوجيه من أذرع تحكم مصنوعة من الألمنيوم، عجلة قيادة بتحكم إلكتروميكانيكي متطور، بالإضافة إلى نظام اختيار خاصية القيادة الديناميكية Audi drive select dynamics system الذي يتوفر قياسياً والذي يسمح للسائق في اختيار الاعدادات المناسبة لتأديتها لناحية استجابة دواسة التسارع وحساسية عجلة القيادة، ويمكن إضافة خاصية التحكم بماصات الصدمات والتعليق الهوائي كميزة اختيارية في A7 الجديدة. كما تجدر الإشارة إلى اعتماد عجلات رياضية في A7 يتراوح قياسها بين 18-20 انشاً.

تجربة الجريدة.:

ثبات ما بعده ثبات!

في تجربة خاصة لـ"الجريدة"، أتاحت شركة فؤاد الغانم وأولاده للسيارات الوكيل الحصري لعلامة أودي في الكويت مشكورة الفرصة لمحرر "الجريدة" بأخذ Audi A7 الجديدة في جولة لقيادتها، وكانت مجريات الجولة كالتالي:

شهدت تجربة A7 العديد من الوقفات الا ان قوة الانطلاق لها نصيب الأسد من التجربة بعد أن خرج بها المحرر على سرعة فاقت 170 كم على احد الطرق الرئيسية والتي اثبتت قوة هذا المحرك الجبار مصحوباً بثبات رهيب وتحكم غير مسبوق. ولم تنته قصة الثبات الى هذا الحد، فجديد اودي بعد ان زود المحرك بقوة وهيكل رائع، اعد نظام الفرامل ليتناغم مع هذه القوة لتبدو اكثر اماناً، فضلا عن "الكواترو" الدفع الرباعي الدائم وتطويره في A7 الجديدة ما يعتبر اهم ما يميز الألمانية اودي مقارنة بباقي الشركات الاخرى إذ اندهش المحرر خلال انحنائه على سرعة 100 للدخول في احد الشوارع الفرعية الا انها لم تنزلق بتاتاً ثابتة بكل اريحية!

اما الجمال، فهي تلك النظرات التي تتخاطف على الرشاقة تارة وعلى الأناقة تارة اخرى فور خروجها على احد الطرق الرئيسية ولعل شارع الخليج العربي ابرزها بعد ان شهدت الدوقة اودي نظرات اعجاب من المارة خلال التجربة.