وجود وحدة تكسير ثالثة للإيثان مرتبط بتوافر اللقيم

Ad

أكد الرئيس التنفيذي لشركة إيكويت للبتروكيماويات محمد حسين أن آخر الطاقات الإنتاجية البتروكيماوية، التي تم اطلاقها في الكويت، تعود لعام 2009.

وقال حسين لـ"الجريدة": "لا يعني هذا الامر تراجع قوة او قدرات الكويت في هذا المجال، وانما يشير الى نمو العديد من الدول، خصوصا الخليجية، بينما لم تقم الكويت بأي إضافات لتعزيز موقعها العالمي في هذا المجال".

واضاف ان "وجود وحدة تكسير ثالثة للايثان لها ارتباط وثيق بوجود المواد اللقيم المطلوبة، سواء كانت تعتمد على الغاز او السائل أو كليهما معا، حيث تكون وحدة التكسير متكاملة ومرنة، بحيث تكون ذات قدرة على التعامل مع مواد مختلفة، بينما وحدتا التكسير الحاليتان في الكويت تعتمدان على الغاز كليا".

واشار الى ان "مجموع الطاقات الانتاجية للايثيلين الناتجة من الايثان في الكويت حاليا لا تتجاوز 1.8 مليون طن متري سنويا"، مبينا ان تشييد وحدة تكسير ثالثة للايثان سيساهم في اضافة العديد من القيم المضافة التي منها تعيين ما يقارب 160 موظفا، وزيادة المشتريات بنسبة تفوق 20 في المئة بقيمة 185 مليون دولار، منها نسبة معتبرة مخصصة للشركات المحلية، وزيادة انتاج البولي ايثيلين بأكثر من 400 ألف طن متري، وزيادة انتاج الايثيلين جلايكون بما يتجاوز 700 ألف طن متري على اساس سنوي.

الجدير بالذكر ان انتاج دول الخليج من البتروكيماويات يشكل ما يوازي 13 في المئة من مجموع الانتاج العالمي، تحتل فيها السعودية المركز الأول بنسبة 68 في المئة من انتاج الخليج، بينما تحتل الكويت المركز الرابع بنسبة 6 في المئة.