«الجنايات» تبرئ مغردين من المساس بالأمير

نشر في 17-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 17-05-2013 | 00:01
تبرئة الجريدة• في شكوى «الإعلام» بشأن الإخلال بالنظام العام
قضت محكمتان جزائيتان أمس ببراءة مغردين متهمين بالإساءة إلى الذات الأميرية على «تويتر»، في القضايا المرفوعة ضدهما من النيابة العامة بتهم الطعن علنا بذات الأمير والمساس به.

وكانت محكمة الجنايات، برئاسة المستشار عدنان الجاسر، برأت المغرد صقر الحشاش، المحبوس عاما على ذمة قضية إساءة اخرى من محكمة الاستئناف بتهمة نشر 6 تغريدات، رأت فيها عدم الاساءة.

وقالت المحكمة، في حيثيات حكمها، انه «اثناء ممارستها حقها في ان تبين حقيقة مرامي تلك العبارات والمقصود بها فإنها تلتزم حدود تلك العبارات، ومن ثم تأويلها، بما لا يخرجها عن معناها الاساسي، مستعينة في ذلك بما رافق تلك العبارات، للتأكد من قرينة على ما قصده المتهم وعناه، وان ذلك لا يمكن معه ادانة المتهم وعقابه على ما اختلج به صدره، دون ان يخرج منه ويقدم الدليل اليقيني الجازم عليه».

واضافت: «اذا كانت هذه الواقعة بهذه المثابة تحوطها ظلال كثيفة من الشكوك والريبة، واضحى الاتهام يمشي ثقيل الخطى نحو الادانة التي يتعين لازمها اليقين، وهو ما لا يتوافر بالواقعة الماثلة»، لذا فإن المحكمة تحكم ببراءة المتهم.

وفي القضية الثانية، قضت المحكمة برئاسة المستشار صلاح الحوطي ببراءة المغرد مطلق السند من تهم الاساءة للأمير، بتغريدات في حسابه على «تويتر»، مستندة الى عدم ثبوت قصد المتهم بالإساءة، معتبرة ان الدفع بعدم دستورية المادة ٢٥ من قانون امن الدولة غير جدي.

من جانب آخر، قضت محكمة الجنايات، برئاسة المستشار صلاح الحوطي، ببراءة رئيس تحرير «الجريدة» الزميل خالد هلال المطيري، من تهمة نشر اخبار مخلة بالنظام العام، على خلفية نشر «الجريدة» بيانا لكتلة الاغلبية البرلمانية السابقة في البلاغ المقدم من وزارة الاعلام.

وعلى صعيد متصل، برأت المحكمة ذاتها المحامية ذكرى المجدلي من تهمة التأثير على موقف الوزيرة الحالية ذكرى الرشيدي في الانتخابات الماضية، وبرأتها من التهم المنسوبة إليها على خلفية تغريدات كتبتها على «تويتر».

back to top