الربط المائي الخليجي 3 مراحل بتكلفة 10.5 مليارات دولار

نشر في 28-09-2013 | 00:09
آخر تحديث 28-09-2013 | 00:09
No Image Caption
كشف وزير الدولة لشؤون الكهرباء والماء في مملكة البحرين د. عبدالمحسن بن علي ميرزا أن الربط المائي لدول مجلس التعاون الخليجي سيجري تنفيذه عبر ثلاث مراحل، بتكلفة تقديرية 10.5 مليارات دولار.

وقال د. ميرزا، في تصريح أمس الأول بعد اجتماع وزراء الكهرباء والماء بدول مجلس التعاون الخليجي في المنامة، إن "المرحلة الأولى تتمثل في الربط الثنائي بتكلفة تصل إلى 2.7 مليار دولار، وتستكمل خلال المرحلة الثانية خطوط النقل وبناء محطة صحار بتكلفة تصل إلى أربعة مليارات دولار، بينما تتمثل المرحلة الثالثة والأخيرة في بناء محطة الأشخرة التي تصل تكلفتها إلى 3.8 مليارات دولار".

وأوضح أن الشركة الاستشارية المشرفة على المشروع قامت برفقة الفريق الفني بزيارة المواقع المقترحة للمحطات في كلٍ من الجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية ومناطق صحار والأشخرة بسلطنة عمان ليتم اختيار موقعين لمحطات المياه في كلٍ من صحار على خليج عمان والأشخرة على بحر العرب لمناسبتهما لإقامة المشروع. وبين أن الاجتماع استعرض مذكرة الأمانة العامة في ما يخص الأمن المائي واستراتيجية المياه التي يعتمد عليها مستقبل التنمية المستدامة في المنطقة.

وقال د. ميرزا إن الأمانة العامة دعت بيوت الخبرة المتخصصة في مجال المياه إلى إعداد استراتيجية شاملة بعيدة المدى للمياه في دول مجلس التعاون، مشيراً إلى أن عدة جهات استجابت بتقديم عروضها وفاز من بينها عرض معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستراتيجية بجامعة الملك سعود.

back to top