32 مليار دولار الإنفاق على تقنية المعلومات بالشرق الأوسط... والسعودية الأولى بـ 10 مليارات دولار

نشر في 25-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 25-02-2013 | 00:01
أكد نائب الرئيس المدير الإقليمي لشركة IDC جيوتي لالا جنداني أن على الحكومات والمؤسسات أن تزيد حجم الإنفاق في أنظمة التكنولوجيا، لتحصين أنفسها من هجمات القرصنة التي تزيد قوة وتعقيداً في الوقت الحاضر.

وقال جنداني، في لقاء مع قناة "العربية"، على هامش ملتقى رؤساء تقنية المعلومات، الذي تنظمة شركة الأبحاث في دبي، إن أبرز التحديات التي تواجه العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط هو إيجاد المهارات الفاعلة وتطويرها والاحتفاظ بها ضمن المؤسسة الواحدة، إضافة إلى تأمين الحماية ضد هجمات القرصنة التي تتوالى على مؤسسات الشرق الأوسط وتزداد خطورة وتعقيدا.

وأشار إلى أن التحدي الآخر يكمن في كيفية استخدام التكنولوجيا بطريقة فعالة تضمن تحقيق العائد على الاستثمار ضمن المؤسسات، متوقعا ان يصل حجم الاستثمارات في مجال تقنية المعلومات في الشرق الأوسط الى 32 مليار دولار، أي بنمو يقدر بـ10 في المئة خلال العام الحالي.

وجاءت السعودية في المرتبة الأولى بإنفاق قد يتجاوز 10 مليارات دولار، تليها الإمارات ومصر بـ7 مليارات دولار لكل منهما، وسجلت الكويت توقعات بوصول حجم الإنفاق إلى 1.4 مليار، وقطر بنحو 1.3 مليار.

وذكر جنداني أن الحكومات الخليجية والبنوك هي المؤسسات الأكثر إنفاقاً على تقنية المعلومات، لحماية أنفسها ضد هجمات القرصنة التي تشكل 20 – 25 في المئة من ميزانية الإنفاق على أمن دول الخليج، ناصحا دول الخليج بزيادة الإنفاق وتحصين أنفسها ضد هجمات القرصنة من خلال سد جميع الثغرات.

ونمت إيرادات برامج الحماية من القرصنة عام 2012 بحدود 12–13 في المئة، ويتوقع أن تصل إلى حدود 15 في المئة عام 2013 بمعدل 180-190 مليون دولار، بسبب زيادة إنفاق المؤسسات العامة والخاصة على هذا النوع من البرامج.

back to top