...2013 Phantom بساط سحري

نشر في 13-10-2013
آخر تحديث 13-10-2013 | 00:01
راسخة في أذهان عشاق الفخامة والتميز وملكة على عرش الأناقة في عالم السيارات، تلك هي سيارة «فانتوم Phantom» من سلالة سيارات «رولز-رويس Rolls-Royce» العريقة، تخطف الأنظار فور مرورها بتصميمها الراقي النابع من العراقة الإنكليزية وبمحرك جبار تم تجميعه يدوياً بسعة 12 «سلندر»

«الجريدة» ألقت الضوء على ملكة شركة علي الغانم وأولاده للسيارات للكشف عن مدى روعة سيارة «فانتوم Phantom» وما تمتاز به من فخامة وعراقة بالتصميم وقوة وسلاسة في القيادة.

قال الرئيس التنفيذي لشركة "رولز-رويس موتور كارز Rolls-Royce Motor Cars" تورستن مولر أوتفوش: منذ انطلاقتها عام 2003 تمكنت سيارة "فانتوم Phantom" من "رولز-رويس Rolls-Royce" من تحقيق مكانة مرموقة وسمعة راسخة لتتربع على عرش التميز في عالم السيارات، وهي السمعة التي أكدها إطلاق الموديلات الجديدة من السيارة والتي تشمل "فانتوم دروبهيد كوبيه Phantom Drop-head Coupe" و"فانتوم كوبيه Coupe  Phantom".

وأضاف: فتلك السيارات تتمتع بسمات رائعة من حيث المظهر، ولكن في عصرنا الحالي تتطور التقنيات سريعاً ولا يسع شركة "رولز-رويس Rolls-Royce" الوقوف دون مواكبة التطور، مما دفعنا من جديد إلى اتباع الشعار الشهير الذي أطلقه المؤسس سير هنري رويس والذي شجع موظفيه قبل قرن من الزمن على اعتناق أفضل ما هو متوافر ليرتقي به.

وتابع: واليوم تفخر "رولز-رويس Rolls-Royce" بتقديم الجيل الثاني من عائلة "فانتوم Phantom Series II"، وهي عائلة من السيارات فائقة الفخامة والتي يمكن تحديثها من خلال إضافة مجموعة واسعة من التقنيات والتحسينات إلى تجربة قيادة مثالية، إلى جانب تعزيز إمكانات الاتصال التي تعكس واقعنا المعاصر، ولهذا فإنني على ثقة تامة من أن "رولز-رويس Rolls-Royce" ستواصل تقديم أفضل السيارات في العالم على الإطلاق على مدى السنوات المقبلة". (مارس 2012)

تحفة فنية عصرية

كان إطلاق طراز فانتوم في الأول من يناير 2003 أكثر من مجرد الكشف عن سيارة فاخرة جديدة، فقد كان إشارة إلى نهضة القرن الحادي والعشرين لدى أكبر وأشهر علامة تجارية للسيارات الفاخرة في العالم، واللمحة الأولى لتحفة فنية سرعان ما رسخت مكانتها في ذروة التميز في عالم السيارات.  

وخلال السنوات الخمس الماضية وتحت مظلة ملكية مجموعة BMW وغياب الدعاية، عمل المصممون والمهندسون وموظفو الإنتاج المهرة على خلق سيارة رائعة تحمل اسم "رولز-رويس Rolls-Royce" العريق وعلى إقامة مرافق الإنتاج المتطورة في جودوود في جنوب إنكلترا، وكان الإنجاز ضخماً غير مسبوق في قطاع السيارات، ليعتبر خطوة مدهشة تقوم بها علامة عاصرت أكبر الإنجازات وبعض المشاكل التي شهدها تاريخ السيارات في العالم وتمتعت بتوقعات مستقبلية إيجابية.

ومنذ انطلاقها أثبتت سيارة فانتوم جدارتها بحمل شعار "روح السعادة Spirit of Ecstasy" الشهير، ومن الشبك الأمامي والأسطوري للسيارة حتى نهاية المسافة الطويلة بين المحور والمصد الخلفي، فإن التصميم يحمل سمات "رولز-رويس Rolls-Royce" بكل وضوح، كما أن كل زاوية كشفت عن سيارة جريئة وأنيقة وشخصية قوية لا تضاهى.

 وانطلاقاُ من تألقها الأكيد فقد أدهشت فانتوم Phantom السائقين بمرونتها ودقتها في الحركة، بينما وصفت الشركة تجربة ركوب السيارة بأنها مصممة لتشعر الراكب بالاسترخاء والراحة، فالتجربة المريحة التي اشتهرت بها مختلف أجيال الطراز عادت من جديد وأكدت ما اشتهرت به السيارة من انسيابية ساحرة لا مثيل لها.

وفي جوهر السيارة نجد الهيكل المتميز المصنوع من الألمنيوم خفيف الوزن، والذي يستمد قوته من محرك متطور ذي 12 اسطوانة "سلندر" بتقنية الحقن المباشر، يعمل بانسجام تام مع صندوق التروس الأوتوماتيكي بستة سرعات، واستكمالاً للتميز الهندسي الأكيد تتمتع سيارة "فانتوم Phantom" بتصميم داخلي جميل كالجلد الفاخر المحاك يدوياً والألواح الفاخرة والتفاصيل المميزة، وهو مزيج من التفاصيل التي تجعل السيارة ذات خصوصية فريدة.

وتمت إضافة موديلات جديدة من سيارة  فانتوم Phantom بدءاً من سيارة "فانتوم ذات قاعدة العجلات الممتدة Phantom Extended Wheelbase" التي انطلقت عام 2005، وفي عام 2007 كشفت الشركة عن سيارة "فانتوم دروبهيد كوبيه Phantom Drop-head Coupe" التي تعتبر أرقى السيارات المكشوفة، فيما انضمت سيارة "فانتوم كوبيه Phantom Coupé" السيارة التي تتمتع بالفخامة المطلقة إلى عائلة سيارات "رولز-رويس" عام 2008 لتلاقي كل الموديلات ترحيباً واسعاً.

عالم جديد

واليوم تقدم "رولز-رويس" Rolls-Royce مجموعة الجيل الثاني من عائلة فانتوم Phantom Series II، وهي عائلة السيارات الفاخرة التي تم تحديثها بشكل كبير من خلال إضافة التقنيات المتطورة والتحسينات الرائعة على سيارة لا مثيل لها، إلى جانب تحديث تقنيات الاتصال التي تعكس العالم المتغير الذي نعيش فيه.

يحمل المظهر المذهل والعصري لسيارات "فانتوم Phantom" جوهر التغيرات التي ينطوي عليه، حيث تمت إعادة تصميم حواجز الاصطدام وفتحات الانوار المستطيلة التي تحيط بالمصابيح التي تعمل بتقنية LED، مما سمح بدمج تقنيات جديدة كوظيفة الإضاءة على المنحنيات بحيث تشع الأضواء الأمامية في اتجاه الحركة للمزيد من الرؤية الواضحة على زوايا الطرق، كما أن المصابيح الأمامية تتمتع بالقدرة على التكيف بحيث تتغير انماط الإضاءة تلقائياً لتتجاوب بسهولة مع مختلف سرعات واتجاهات القيادة.

كما تم تعزيز تجربة القيادة السلسة في سيارات فانتوم Phantom مع إضافة صندوق التروس الجديد ذي السرعات الثماني والذي يتلاءم تماماً مع المحرك الذي يحتوي 12 اسطوانة ويعمل بتقنية الحقن المباشر ليعزز الديناميكية النموذجية للسيارة ويؤكد تجربة "رولز-رويس" Rolls-Royce التي تحاكي الطيران مع البساط السحري، كما تحسن استهلاك الوقود بنسبة 10 في المئة في الدورة المركبة بينما انخفضت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من 385 إلى 347 غراماً للكيلومتر الواحد، نتيجة لذلك انخفضت من 388 إلى 349 غراما في سيارات "فانتوم ذات العجلات الممتدة Phantom Extended Wheelbase".

السلاسة هي الكلمة التي تجسد تجربة "فانتوم" Phantom على الوجه الأمثل سواء للسائق أو للركاب، فواجهة المستخدم المتطورة وإضافة تقنيات جديدة لمساعدة السائق أصبحت أساساً لمنصة إلكترونية جديدة ومتقدمة في سيارات الجيل الثاني من عائلة فانتوم Phantom Series II، فقد تم تحديث نظام الملاحة الفضائي على سبيل المثال ليتضمن وظائف جديدة منها عرض الخرائط ثلاثية الأبعاد مع "طوبوغرافيا" التضاريس الطبيعية ووظيفة قيادة الجولات والتأكيد على مجالات الاهتمام والتخطيط للسير في الطرق المركبة.

ويعرض المحتوى المرئي والمسموع وخرائط الملاحة ومعلومات السائقين على شاشة التحكم المركزية الجديدة بقياس 8.8 بوصات، والتي تتميز بثمانية وظائف أساسية تمكن برمجتها وتغييرها بأزرار الكروم للمزيد من الراحة في اختيار وظائف المفاتيح. أما الكاميرات الأمامية والخلفية والعلوية فتعزز من سهولة قيادة سيارة "فانتوم" Phantom وخاصة عند القيادة في الطرق الضيقة، فالمسار الخلفي يظهر تلقائياً على الشاشة عند محاولة الركن الخلفي على سبيل المثال.

وتضفي تلك التغيرات الهامة المزيد من التميز على سمعة سيارات Phantom "فانتوم"  التي تفخر شركة "رولز- رويس" Rolls-Royce بصنعها منذ العام 2003 إنها عالم جديد، ولكنه عالم تحتل فيه عائلة سيارات "فانتوم" Phantom ذروة التميز وتتربع على عرشه لسنوات عديدة مقبلة.

عزم القيادة والتعليق

في جوهر كل سيارة من سيارات عائلة "فانتوم Phantom" يوجد محرك متطور تم تجميعه يدوياً بسعة 6.75 لترات و12 صماماً، يعمل المحرك المتطور بتقنية الحقن المباشر ويولد 720 نيوتن متر من عزم الدوران أكثر من ثلاثة أرباعها عند سرعة دوران المحرك بواقع 1.000 دورة في الدقيقة، يبقى منحنى العزم شبه مستو بين سرعة 1.000 و 3.000 دورة في الدقيقة، مما يعتبر متطلباً هاماً للقيادة السهلة داخل المدن، لينقل الركاب من الصفر إلى سرعة 60 خلال 5.7 ثوان فقط، وإلى سرعة مقيدة إلكترونياً تبلغ 149 ميلاً في الساعة، 155 ميل في الساعة في سيارات "فانتوم كوبيه Phantom Coupe" وفقاً للظروف السارية.

ويعتبر صمام توفير الطاقة (Power Reserve) في سيارات "Phantom  فانتوم" ميزة تصميم أخرى تبرز في سيارات "رولز-رويس Rolls-Royce" وتنال إعجاب العملاء في كل وقت، فهي تكشف عن إمكانات القوة الهائلة التي توضع تحت تصرف السائق عند الحاجة، ولكنها في غالبية الأحوال تجعل من أداء "فانتوم Phantom" تقدماً سلساً وقوياً.

وفي مجموعة سيارات الجيل الثاني من عائلة فانتوم Phantom Series II عملت "رولز-رويس Rolls-Royce" على تحسين إنسيابية القيادة من خلال استخدام صندوق التروس الأوتوماتيكي الجديد ذي السرعات الثمانية ZF لكافة الموديلات، وهو يعمل بشكل إلكتروني لإدارة القوة الهائلة للمحرك الذي يتميز بوجود 12 اسطوانة، ويعوض التناسب الأطول في الترس الخلفي قصر التناسب خلال عملية نقل السرعات في علبة التروس الجديدة، مما يحافظ على سرعة المحرك ويزيد من المرونة ويعزز إمكانات توفير الوقود.

وينشأ عن تلك المزايا الرائعة سكون قوي، فتغيير التروس السلس يعتبر نتيجة للتناسق المثالي بين التروس وسرعة دوران المحرك مما يعزز من كفاءة توليد الطاقة وتوصيلها إلى حيث تبرز الحاجة إليها، تتحسن كفاءة استهلاك الوقود بواقع 10 في المئة في الدورة المركبة بينما تنخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من 385 إلى 347 غراما لكل كيلومتر نتيجة لذلك.

ويكمل نظام التعليق الأمامي المزدوج عزم القيادة ليقدم إمكانات متطورة تقلل الاهتزاز عبر عجلة القيادة فيما يعمل التعليق الخلفي متعدد الراوبط، والذي يتمتع بتقنية مضادة للرفع والغوص على المساعدة في تحقيق الثبات عند التسارع المفاجئ واستخدام الكوابح.  أما نوابض امتصاص الارتجاجات والقضبان المانعة

تجربة الجريدة.  طائرة وقطار... تجدهما في «فانتوم»

في تجربة أقرب بالطيران على البساط السحري بين نجوم السماء، أتاحت شركة علي الغانم وأولاده للسيارات الوكيل الحصري لعلامة "رولز-رويس Rolls-Royce" وBMW في الكويت الفرصة لمحرر "الجريدة". لتجربة سيارة "فانتوم" شهد من خلالها على فخامة ملكية في التصميم الخارجي والداخلي، فبمجرد الجلوس على مقعد القيادة ترى حفاظ "رولز-رويس" على التصميم الكلاسيكي العريق المعهود لعشاق هذا الطراز وغيرهم بأدق التفاصيل بفضل أعمال مجموعة من الحرفيين يدوياً، المستمر عبر أجيال الموديل مع مواكبة التطور التقني في وسائل راحة السائق والراكب معاً.

ترى الانسجام بين شاشة التحكم ذات الحجم المريح للعين والدقة والساعة الكلاسكية بعقاربها الانيقة، وأزرة التحكم بغلق الباب من الداخل وتعديل المقعد وتشغيل التبريد الداخلي المتطورة بمدى دقتها ومرونتها مع تصميم الكلاسيكي.

كما شهد المحرر فور انطلاقه بهذا البساط السحري في الطرقات وأمامه تمثال "روح السعادة Spirit of Ecstasy" الذي يزين بفخر قمة الشبك الأمامي وهو ينحني باتجاه الريح بشكل ساحر على مدى سلاسة سير "فانتوم" بكل نعومة وسكينة يوفرها التصميم الخارجي بهيكل مصنوع من الألمنيوم يتسم بالقوة وخفة الوزن والصلابة تماماً كما في سيارات الفورمولا 1.

ولا يخفي المحرر مدى سرعة هذه السيارة التي باتت اشبه بالبساط السحري وأمانها، يديرها بقوة هائلة محرك 12 "سلندر" ذو السرعات الثمانية وثباتها على الطريق كأنها طائرة تسير على الطريق، بدون أي اهتزاز بمختلف السرعات ولو كانت مفاجئة أو حتى في استخدام الكوابح، فهي ثابتة لا تعرف الانزلاق في المنحنيات الحادة وتجتازها بكل انسيابية وكأنها قطار بين السيارات.

back to top