«موانئ دبي» العالمية تنجز مشروع تعميق ميناء جبل علي

نشر في 08-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 08-04-2013 | 00:01
يسمح بمناولة عدد أكبر من سفن الحاويات العملاقة

تضمنت عملية تعميق الغاطس تجريف وإزالة 477 ألف متر مكعب من الرمال من أمام حائط الرصيف بطول 2900 متر.
أعلنت شركة موانئ دبي العالمية اتمامها بنجاح أكبر عملية تجريف لتعميق الغاطس في ميناء جبل علي، منذ 10 سنوات، ما يسمح للميناء بمناولة عدد أكبر من الجيل المقبل من سفن الحاويات العملاقة في وقت واحد.

وتعد عملية التجريف مضافة إلى مشاريع التوسعة التي تتضمن إضافة مليون حاوية نمطية إلى الطاقة الاستيعابية لمحطة الحاويات الثانية في وقت لاحق من هذا العام، وبناء المحطة الثالثة الجديدة بالكامل، والتي ستضيف 4 ملايين حاوية نمطية بحلول عام 2014، وستسمح لميناء جبل علي مناولة 10 سفن من الجيل المقبل سعة 18 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدما في وقت واحد، وسيكون الميناء الوحيد في المنطقة القادر على ذلك، وفق بيان صدر عن الشركة اليوم.

وتضمنت عملية تعميق الغاطس تجريف وإزالة 477 ألف متر مكعب من الرمال من أمام حائط الرصيف بطول 2900 متر، حيث تمت زيادة العمق أمام مرسى الشحن بالدحرجة (لمناولة المركبات والآليات) ومرسى ناقلات النفط، وتمت كذلك زيادة العمق أمام مراسي الحاويات.

وقامت شركة الجرافات البحرية الوطنية، المدرجة في بورصة أبوظبي، بأعمال التجريف ونحوها في هذا المشروع. ويقوم ميناء جبل علي في الوقت الراهن بمناولة ثلاث سفن عملاقة سعة 14 ألف حاوية نمطية أسبوعيا، وسيرتفع هذا العدد خلال الأعوام المقبلة.

تجدر الإشارة إلى أن محطات ميناء جبل علي تضم 22 مرسى و78 رافعة قادرة على مناولة أكبر سفن الحاويات في العالم، ومع بلوغ عمق غواطسها 17 مترا فإن محطات الحاويات قادرة على مناولة أكبر سفن الحاويات العاملة اليوم، واستقبل الميناء الشهر الماضي أكبر سفينة حاويات في العالم «سي إم إيه. سي جي إم. ماركو بولو» بطاقة 16.020 حاوية نمطية.

back to top