شركات الوساطة تواجه صعوبات لتطبيق المرحلة الثانية من «فيس 2»

نشر في 20-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 20-01-2013 | 00:01
أبرزها ارتفاع التكلفة وتراجع السوق
أكدت مصادر استثمارية أن أغلب شركات الوساطة غير مستعدة لتطبيق المرحلة الثانية من نظام التداول الجديد "إكستريم"، المسمى "فيس 2"، مبينة أن الشركات ليست لديها حتى الآن رؤية واضحة لتنفيذه، في ظل التحديات التي تواجهها من ارتفاع تكلفة تطبيق التعديلات المفروضة على كل شركة لاتمام هذه المرحلة، إضافة إلى تراجع السوق لأدنى مستوياته حاليا، والتراجع الحاد في تعاملات "الأجل" أو "الأوبشن".

وقالت المصادر لـ"الجريدة" إن أغلب شركات الوساطة وافقت الاربعاء الماضي، خلال اجتماعها مع إدارة المشاريع في البورصة، على الدخول في المرحلة الثانية، رغم قناعة بعض مسؤوليها بعدم قدرة الشركات على توفيق اوضاعها لتناسب المرحلة الجديدة.

وذكرت ان الشركات في موافقتها انقسمت بين التطبيق الكامل لخدمات "الأوبشن"، ويسمى "فل"، والتطبيق الجزئي للخدمات ويسمى "لايت"، بحيث تكون مرحلة وسط بين التطبيق الكامل وعدم التطبيق، وهو الخيار الذي يتبناه عدد من الشركات الصغرى، بينما تدرس بعض الشركات عدم الدخول في المرحلة من الاساس لعدم جاهزيتها ماليا وفنيا.

وبينت ان شركات الوساطة مازالت تعاني بعض الاشكالات للمرحلة الاولى، من تطبيق نظام التداول الجديد، ولم تجد طريقها الى الحل الآن رغم رفع مذكرة بهذا الشأن للجهات المسؤولة.

back to top